عالم خان.. آخر أمراء بخارى

الأمير عالم خان عام 1900م
نسخة للطباعة2021.12.20

د. أمين القاسم - باحث في تاريخ المنطقة

نشأت خانية بخارى بين العامين 1500-1785م، خلفتها إمارة بخارى إلى العام 1920م، وقد شملت أراضيها جمهورية أوزبكستان الحالية تقريبا. 

وقد وقعت إمارة بخارى بيد الروس بعد سلسلة حروب غير متكافئة، ولصد الغزو الروسي اضطرت إمارة بخارى إلى توقيع اتفاقية قبول الحماية الروسية في 28 سبتمبر من عام 1873م، وحصلت روسيا بموجبها على حق الإشراف على سياسة إمارة بخارى الخارجية وعلى حرية التجارة فيها، وحق إنشاء مكتب سياسي لمراقبة النشاط السياسي والاقتصادي في الإمارة، وكان الممثل الروسي المقيم يتصرف في جميع شؤون الإمارة بدون استثناء حتى أنه يملك حق إعام المواطنين المحليين إذا تعرضت مصالح روسيا للخطر.

السيد مير عالم خان (1880-1944): آخر أمراء إمارة بخارى، وهو الأمير الثاني عشر من أسرة مانغيت، تولّى حكم بخارى من عام 1911م إلى العام 1920م بعد وفاة والده عبد الأحد خان.

درس في مدرسة "مير عرب" الإسلامية بمدينة بخارى ثم أكمل دراسة علم إدارة الدولة والشؤون العسكرية لمدة 3 سنوات في سانت بطرسبورغ عاصمة القيصرية الروسية، ليعود بعدها إلى بخارى عام 1896م.

داخليا انتشر في عهد سيد عالم خان الفساد والفوضى، أما خارجيا فقد أقام علاقات طيبة مع روسيا القيصرية وبريطانيا وأفغانستان وإيران والدولة العثمانية. 

وقد شارك الأمير سيد عالم خان في افتتاح مسجد سانت بطرسبورغ عام 1913م، الذي كان لوالده الفضل في السعي للحصول على تراخيص بنائه وتمويل بعض مراحل عمارته.

ألغى الجيش الأحمر إمارة بخارى بعد إكمال سيطرته عليها عام 1920م، واضطر سيد عالم خان لمغادرة مدينة بخارى إلى شرق الإمارة ثم إلى دوشانبيه ثم إلى مملكة أفغانستان.

وقد أيد السيد عالم خان حركة باصْمَتشي "قورباشلر" وهي حركة سياسية عسكرية نشأت في آسيا الوسطى ضد الحكم الشيوعي، ضمّت في صفوفها مجموعات ذات مرجعية قومية وإسلامية، وصلت لذروة قوتها بين أعوام 1918-1922م، وبلغ عدد أفرادها 150 ألف مقاتل عام 1920م.

أصيب عالم خان في شيخوخته بالعمى، وتوفي في كابول.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر، أو الكاتبـ/ـة، أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس".

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022