بلومبيرغ: مشادة "حادة" بين لافروف وبلينكن حول أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.12.06

قالت وكالة "بلومبيرغ" إن وزيري خارجية أمريكا وروسيا أنتوني بلينكن وسيرجي لافروف، قد دخلا في مشادة كلامية "حادة" بشأن أوكرانيا، خلال مأدبة عشاء شارك فيها وزراء خارجية عدد من الدول الأوروبية، وفقا لمصادر مطلعة على النقاش الحاد الذي حدث بين الوزيرين.

ونقلت الوكالة، عن مصادر مطلعة، قولها إن "النقاش الحاد" قد اندلع في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن وحلفاؤها الأوروبيون إلى إيجاد سبل - بما في ذلك عقوبات محتملة - لمواجهة تهديد الغزو الروسي لأوكرانيا بعد حشد روسيا لقواتها على حدود الدولة المجاورة.

وأشارت المصادر إلى أن لافروف أعاد التأكيد خلال إلقائه كلمته في عشاء منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في العاصمة السويدية ستوكهولم يوم 4 كانون الأول/ديسمبر، على وجهة النظر الروسية القائلة بأن انهيار الإدارة الموالية لموسكو في أوكرانيا في عام 2014 كان انقلابًا، كما زعم أن منظمة حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي يقمعان المعارضة ويهددان روسيا.

بالمقابل رد بلينكن بتلخيص أحداث عام 2014، بما في ذلك أن القوات الموالية للرئيس الأوكراني آنذاك فيكتور يانوكوفيتش أطلقت النار على المتظاهرين السلميين في العاصمة الأوكرانية كييف، مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص، قبل أن يفر ويظهر بعدها في روسيا، كما ذكّر نظيره الروسي بأن الناتو هو تحالف دفاعي.

ورفضت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، التلميحات القائلة بأن بلينكن فاز في الجدال مع لافروف خلال المشادة الحادة بينهما في المنتدى الذي يضم 57 دولة، وذلك في منشور نشرته على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك.

وجاء رفضها هذا ردا على تقارير لوسائل إعلامية أوكرانية أفادت بأن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ونظيره الأمريكي بلينكن قد ألزما لافروف، أحد كبار الدبلوماسيين في العالم، عند حده.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

عربي 21

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022