اختيار أنتوني بلينكن.. بشرى سارة لأوكرانيا

أنتوني بلينكين - مرشح الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لمنصب وزير الخارجية
نسخة للطباعة2020.12.07

بينما يستعد لتولي منصبه في يناير 2021، رشح الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن حليفه القديم ومستشاره أنتوني بلينكين ليكون وزير الخارجية.

تم الترحيب بالقرار بتفاؤل حذر في كييف، حيث يُنظر إلى بلينكين على أنه داعم لنضال أوكرانيا ضد العدوان الروسي، وشخص لديه فهم عميق للواقع الجيوسياسي في فترة ما بعد الاتحاد السوفيتي.

يرجع الكثير من هذا الحماس الأوكراني إلى السجل السابق لبلينكين خلال إدارة أوباما، حيث عمل مستشارًا للأمن القومي لكل من الرئيس أوباما ونائب الرئيس بايدن، قبل أن يصبح نائبًا لوزير الخارجية. 

داخل البيت الأبيض لأوباما، لعب بلينكين دورا مؤثرا في فرض عقوبات على روسيا بسبب غزو شبه جزيرة القرم وشرق أوكرانيا عام 2014، ما أدى لاحقًا إلى دعوات غير ناجحة للولايات المتحدة لتسليح أوكرانيا.

إن العلاقات القوية بين بلينكين وارتباطه الطويل الأمد مع بايدن تعني أنه من المتوقع أن تتماشى سياسته الخارجية بشكل وثيق مع رؤية الرئيس الخاصة.

في الواقع، وفقًا لمسؤول سابق في وزارة الخارجية نقلته CNN، "من الصعب معرفة أين تنتهي رؤية سياسة شخص ما وتبدأ رؤية الآخر".

خلال فترة توليه منصب نائب الرئيس، تولى بايدن مسؤولية ملف أوكرانيا وقام بزيارات عديدة إلى كييف. 

لقد دعم جهود أوكرانيا للدفاع عن نفسها ضد الكرملين، وكان أيضا مدافعا بارزا عن إصلاحات مكافحة الفساد التي أجرتها السلطات الأوكرانية في أعقاب ثورة الكرامة في البلاد عام 2014.

يتوقع الكثيرون الآن أن يكون هذان المجالان بمثابة محط تركيز مزدوج لسياسة إدارة بايدن في أوكرانيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر، أو الكاتبـ/ـة، أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس".

Atlantic Council

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022