خلال القمة الـ22.. 6 اتفاقيات جديدة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي

نسخة للطباعة2020.10.06

شهدت العاصمة بروكسل عقد القمة الثانية والعشرين بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، وهي أول قمة ثنائية للاتحاد مع دولة شريكة منذ بدء جائحة كورونا.

خلال القمة، وقع ممثلو أوكرانيا والاتحاد الأوروبي ستة اتفاقات مالية، يبلغ مجموعها نحو 400 مليون يورو.

ينص الاتفاق الأول بين حكومة أوكرانيا والمفوضية الأوروبية على تمويل مشروع "المناطق القوية"، وفيها ساهم الاتحاد الأوروبي بمبلغ إجمالي قدره 30 مليون يورو.

الغرض من الاتفاقية زيادة قدرة أوكرانيا على الصمود في وجه التهديدات الهجينة، وغيرها من العوامل المزعزعة للاستقرار، مثل وباء COVID-19. 

الاتفاق الثاني بين حكومة أوكرانيا والمفوضية الأوروبية يتعلق بتمويل مشروع "تنمية المجتمع المدني في أوكرانيا"، بمبلغ 20 مليون يورو.

يهدف هذا الاتفاق إلى تعزيز مؤسسات المجتمع المدني في أوكرانيا، وقدرتها على التأثير في عمليات الإصلاح والتنمية، وحماية حقوق الإنسان، بما في ذلك مكافحة العنف.

الاتفاق الثالث بين حكومة أوكرانيا والمفوضية الأوروبية يتعلق بتمويل مشروع "مناخ من أجل اقتصاد مستقر"، بميزانية قدرها 10 ملايين يورو.

ينص الاتفاق على وضع وتنفيذ سياسات ترمي إلى الانتقال نحو الاعتماد على إمدادات الطاقة صديقة البيئة، وتحسين كفاءة الطاقة، ومكافحة تغير المناخ، عن طريق الحد من انبعاثات الغازات، والانتقال إلى ما يسمى بالاقتصاد الدائري، باستخدام نشط للموارد الثانوية.

الاتفاق الرابع تم بين حكومة أوكرانيا وبنك الاستثمار الأوروبي، بشأن تمويل مشروع "كفاءة الطاقة في المباني العامة بأوكرانيا"، بميزانية 300 مليون يورو.

وهناك وثيقتان ماليتان إضافيتان تنصان على التعاون بين حكومة أوكرانيا ومصرف الاستثمار الأوروبي في مجال التطوير والتحول الرقمي.

الاتفاق السادس بين خدمة البريد الأوكرانية "أوكر بوتشتا" و"شبكة الخدمات اللوجستية في بنك الاستثمار الأوروبي، لتحديث ورقمنة "أوكر بوتشتا".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.