على غرار الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.. اتفاق جديد بين أوكرانيا وبريطانيا

نسخة للطباعة2020.10.06

قال سفير أوكرانيا لدى المملكة المتحدة فاديم بريستايكو إن الاتفاقية الأوكرانية البريطانية حول التعاون السياسى والتجارة الحرة والشراكة الاستراتيجية، التي سيتم توقيعها خلال يومي 7 و8 أكتوبر الجاري مماثلة في إطارها لاتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي .

قال بريستايكو: "وثيقة ضخمة، عدة مئات من الصفحات. أعتقد أن الجمهور سيفاجأ عندما يوقع القادة على هذه الوثيقة. سيقيم هذا الاتفاق شراكة استراتيجية بين أوكرانيا والمملكة المتحدة. هذا الاتفاق هو في الواقع اتفاق بشأن التفاعل السياسي الدائم والتجارة. وهذه الاتفاقية مشابهة لاتفاقية الشراكة مع الاتحاد الاوروبي، ولكنها تستهدف دولة واحدة فقط".

وأشار الى أن قضية إلغاء التأشيرات البريطانية بالنسبة للمواطنين الأوكرانيين مازالت جانبا غير مرض من العلاقات، لكن الجانب البريطاني يعترف بهذه المشكلة، وفى المستقبل القريب يتعين على رؤساء الوكالات المعنية مناقشة هذه القضية بشكل منفصل.

هذا ومن المقرر أن يقوم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بزيارة رسمية إلى المملكة المتحدة يومي 7 و8 أكتوبر.

ومن المقرر -خلال الزيارة- أن يجري الرئيس محادثات مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، وسيتم بعد ذلك التوقيع على الاتفاق الأوكراني البريطاني بشأن التعاون السياسي والتجارة الحرة والشراكة الاستراتيجية.

كما سيتم التوقيع على عدد من الوثائق الثنائية الأخرى، حول التعاون فى مجال الدفاع والدعم المالي للمشروعات الثنائية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022