لم تعد للمسلمين فقط.. مدرسة "مستقبلنا" تدخل طورا جديدا في العاصمة الأوكرانية

نسخة للطباعة2020.09.03

افتتحت المدارس في أوكرانيا واحتفل الأهالي بعودة أبنائهم إلى العملية التعليمية المعتادة، وكذلك فعل الآباء العرب والمسلمون بالعاصمة كييف، وهم يرون كيف يبدأ أبناؤهم عاما دراسيا جديدا، أو حتى عامهم الدراسي الأول.

لكن اللافت في هذا العام أن مدرسة "مستقبلنا" الأوكرانية النموذجية، لم تستقطب أبناء العرب والمسلمين فقط، بل سجلت فيها عدة أسر غير مسلمة أبنائها، حبا في اللغة العربية وثقافة المشرق، أو أملا في أن يتقن أبنائهم عدة لغات عالمية في المستقبل.

في حديث مع أوكرانيا برس، قالت مدير المدرسة رسلا أفزال إن "مستقبلنا" حصلت على مواقع متقدمة بين المدارس المشابهة في العاصمة كييف، و80% من خريجيها في العام الماضي استطاعوا تقديم امتحاناتهم بتميز وكفاءة.

وحول إقبال غير المسلمين على المدرسة، قالت المديرة: "هذه ليست المرة الأولى، ولكنه الإقبال الأبرز. كنا سابقا نستقبل أطفالا غير مسلمين يسكنون في الجوار، واليوم ندرس أطفالا يسكنون بعيدا نسبيا. هذا يدعونا للفخر، لأننا بذلك ندخل طورا تعليميا جديدا يوسع دائرة المهتمين، ويدعو جميع الأهالي للسعادة والرضى بحمد الله".

بطبيعة الحال، لن تدرس المدرسة الطلاب غير المسلمين مواد التربية الإسلامية، وحول هذا الشأن تضيف المديرة: "مدرستنا أوكرانية نموذجية، منهاجها أوكراني معتمد من قبل وزارة التعليم والعلوم، وبالتالي فإن هذه المواد ليست أساسية أو إجبارية، لكنها مهمة لتحصين ثقافة وهوية أبناء العرب والمسلمين".

وحول شأن آخر، قالت المديرة إن 35 طالبا جديدا التحقوا بصفوف المدرسة الأولى في هذا العام، بينما التحق عشرات آخرون بنظام التعليم عن بعد، الذي وضعته المدرسة كأحد خيارات التعليم فيها، بسبب جائحة كورونا، ولمساعدة الأهالي على توفير تعليم جيد خاص، خاصة إذا بعدت المسافات".

هذا وقد شهدت ساحة المركز الثقافي الإسلامي (حيث مقر المدرسة حاليا) احتفالا بالعام الدراسي الجديد قبل يومين، حضره وشارك فيه الآباء والأبناء معا، مع الالتزام بقواعد الحجر الصحي، التي حددت مسبقا لبدء العام الدراسي بشكل آمن وصحي.

يذكر أن اتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد"، الذي يعنى بشؤون العرب والمسلمين في أوكرانيا على مدار أكثر من 22 عاما، سعى بالتعاون مع مؤسسات حكومية وخيرية كويتية إلى افتتاح المدرسة قبل 5 أعوام، وتعميم هذا المشروع على جميع المدن التي تكثر فيها أعداد المسلمين.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.