اتحاد "الرائد" يفتتح تاسع مركز ثقافي إسلامي في أوكرانيا

نسخة للطباعة2020.08.17

بأجواء احتفالية رسمية وشعبية، وبحضور ممثلي الإدارة المحلية ومؤسسات المجتمع المدني والجاليات العربية والإسلامية، شهدت مدينة تشيرنيفتسي بغرب أوكرانيا يوم السبت 15 أغسطس افتتاح مركز ثقافي إسلامي، ينضم إلى سلسلة الصروح الثقافية الإسلامية التابعة لاتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد" في البلاد.

المركز هو الحلقة التاسعة في هذه السلسلة، التي كانت تضم مراكز أخرى في الأجزاء المحتلة بالقرم وشرق البلاد؛ التي يعتمد عليها الاتحاد كأحد أبرز وسائل التعريف بالإسلام والثقافة الشرقية، وتعزيز حصانة المسلمين وارتباطهم بهويتهم واللغة العربية.

يحمل المركز الجديد اسم منطقة "بوكوفينا" الحدودية مع رومانيا، وهو يضم مسجدا وعددا من المرافق التعليمية والخدمية، من بينها مكتبة غنية بالكتب والمواد التعريفية بوسطية الإسلام وسماحته.

السيدة أوكسانا فيليبتشوك رئيسة قسم الثقافة في إدارة منطقة تشيرنيفتسي شاركت بحفل وقص شريط الافتتاح، واعتبرت أن المركز سيكون رمزا للوجود الإسلامي في المنطقة، ومرجعية ثقافية تعزز التعايش بين أبنائها.

وفي كلمة له، شكر رئيس الاتحاد أ. سيران عريفوف الحاضرين والمشاركين، وخص بالشكر المتبرعين من داخل أوكرانيا وخارجها، الذي استجابوا لحاجة الإسلام ومسلمي البلاد، ودعموا قيام هذا الصرح.

وقال عريفوف: "نفتتح اليوم صرحا نور وهداية جديد، يقدم لسكان منطقة تشيرنيفتسي مثالا طيبا عن الإسلام، ويعكس صورته المشرقة بعيدا عن التشويه، ويقدم بأدواره الفعالة خدمات للمسلمين وغير المسلمين في مجتمع المنطقة".

وبدوره، قال مفتي الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا "أمة" إن الإدارة ستشرف على نشاط مسجد المركز، حتى يكون مكان عبادة وعلم، يعزز حب المسلمين لدينهم، ويجمل صورة الإسلام في عيون وانطباعات غير المسلمين".

فعالية الافتتاح انتهت تقليديا بجولة تعريفية داخل المركز، وبتناول الضيوف والمشاركين طعام المناسبة وحلواها، وسط سعادة على وجوه المسلمين، الذين بات لهم صرح وملاذ ثقافي ديني خاصة بهم.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الإعلام المحلي - اتحاد "الرائد"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022