أوكرانيا تطالب نيكاراغوا بإلغاء تعيين قنصل في شبه جزيرة القرم المحتلة

وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا
نسخة للطباعة2020.08.31

أرسلت وزارة الخارجية الأوكرانية مذكرة احتجاج إلى نيكاراغوا، تطالبها بإلغاء قرار تعيين قنصل فخري في شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت: "لقد علمنا، للأسف، أنه على الرغم من تحذير أوكرانيا بعدم اتخاذ مثل هذه الخطوة ، فقد عينت حكومة نيكاراغوا رسميا قنصلا فخريا في جمهورية القرم المتمتعة بالحكم الذاتي، التي تحتلها روسيا مؤقتًا. تم بالفعل إرسال مذكرة إلى حكومة نيكاراغوا، مع المطالبة بإلغاء هذا القرار غير القانوني على الفور. كما أنه يحذر من أنه في حالة عدم وجود رد من نيكاراغوا، فإن أوكرانيا ستطبق العقوبات وفقا لتشريعاتها".

وأشار إلى أن الأمر المشين بشكل خاص هو حقيقة أن أوليغ بيلافينتسيف، أحد المشاركين النشطين في محاولة ضم شبه جزيرة القرم، تم تعيينه في منصب القنصل الفخري.

وقال كوليبا إن محكمة منطقة سفياتوشينسكي في كييف حكمت في عام 2019 على بيلافينتسيف بالسجن 13 عاما بتهمة التعدي على وحدة أراضي أوكرانيا وحرمة حدودها.

وقال إن أوكرانيا تعتبر مثل هذه الأعمال غير القانونية من قبل نيكاراغوا انتهاكا مباشرا لقوانين أوكرانيا والقانون الدولي، وخطوة غير ودية صريحة تجاه الدولة الأوكرانية.

وحذر كوليبا من أنه في حالة عدم وجود استجابة لمطلب أوكرانيا بإلغاء قرار تعيين القنصل، فإننا "مستعدون لاتخاذ خطوات أكثر صرامة، لحماية وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها".

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022