الناتو ينفي ادعاءات وجود قوات إضافية له على حدود بيلاروسيا

نسخة للطباعة2020.08.17

نفت المتحدثة باسم حلف شمال الأطلسي (ناتو) أوانا لونجسكو، ادعاءات الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو الخاصة بوجود قوات إضافية للحلف على حدود الجمهورية السوفيتية السابقة.

وقالت إن "التواجد متعدد الجنسيات للناتو في الجزء الشرقي من الحلف لا يمثل تهديداً لأي دولة"، وأضافت أن هذا التواجد دفاعي ومتناسب ويعمل على تأمين السلام كما أن شأنه أن يمنع الصراعات.

وكان لوكاشينكو ادعى في وقت سابق أن هناك قوات للناتو موجودة على مسافة غير بعيدة عن الحدود، وحذر من تدخل الحلف الغربي في بلاده، وقال إن "طائرات الحلف يمكن أن تكون عندنا في غضون 15 دقيقة"، وأشار إلى جلبة صوت أرتال المركبات التي يسير بها جنود الناتو "عند بواباتنا".

يشار إلى أن بيلاروس الواقعة بين روسيا وبولندا، تشهد احتجاجات كبيرة بعد إعلان فوز لوكاشينكو في الانتخابات الرئاسية في الأسبوع الماضي، في سادس مرة يتم انتخابه فيها رئيساً لبيلاروس.

ويشكك العديد من المراقبين الأجانب في نتيجة الانتخابات ويعتبرون سفيتلانا تيخانوفيسكايا، منافسة لوكاشينكو، هي الفائز الحقيقي.

وأكدت لونجسكو أن الحلف يتابع الموقف في بيلاروس، كما أشارت إلى تصريحات لينس ستولتنبرغ، الأمين العام للحلف طالب فيها باحترام الحقوق الأساسية في بيلاروس مثل حق التعبير عن الرأي وحق الاحتجاج السلمي.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية اليوم عن القيام بتدريبات عسكرية لمدة 3 أيام بالقرب من الحدود مع ليتوانيا وبولندا، ونوهت إلى أن هذه التدريبات التي تشارك فيها الدبابات كان قد تم التخطيط لها منذ فترة طويلة.

وكان لوكاشينكو قد أمر في وقت سابق بنقل قوات مظليين إلى مدينة جرودنو غربي البلاد نظراً لتوتر الوضع هناك، وقد خطط خصوم لوكاشينكو تحديداً لتشكيل سلسلة بشرية تتحرك من ليتوانيا التابعة للاتحاد الأوروبي مروراً ببيلاروس وحتى أوكرانيا، وقال إن "هذا العمل التضامني مع الاحتجاجات يجب منعه".

ومن جانبه، قال رايمونداس كاروبليس، وزير الدفاع الليتواني إن بلاده لا تمثل تهديداً عسكرياً لبيلاروس، كما نفى اتهامات مينسك بتدخل الخارج في شؤون بيلاروس.

ووصف ليناس لينكيفيسيوس وزير الخارجية الليتواني تصريحات لوكاشينكو عن الزيادة المزعومة في تواجد قوات للناتو على حدود بلاده بأنها "كذبة".

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022