تطبيع الإمارات مع اسرائيل بعيون الاعلام الأوكراني

نسخة للطباعة2020.08.14

تناولت العديد من وسائل الإعلام الأوكرانية خبر تطبيع العلاقات بين دولة الإمارات العربية المُتحدة واسرائيل .

تناولت مجلة كوريسبوندنت عبر موقعها الالكتروني الموقف الفلسطيني حيث أشارت إلى استدعاء الرئيس محمود عباس لسفير فلسطين في الإمارات، ونقلت تصريحات لمسؤولين فلسطين قالوا إن هذا الاتفاق بين إسرائيل والإمارات يُعد خروجًا عن الإجماع العربي وخيانة للدول العربية.

ونقل الموقع بيان وزير الخارجية الفلسطيني والذي جاء فيه: "بناء على تعليمات من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ينسحب السفير الفلسطيني بشكل عاجل من الإمارات بعد البيان الثلاثي للولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات بشأن تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات".

وكالة أونيان من جانبها ركزت على تصريحات الجانب الفلسطيني حيث قالت أن رد القيادة الفلسطينية كان بقسوة على خطوة أبوظبي، بوصفها أنها خيانة و "تدمير مبادرة السلام العربية". 

ونقلت الوكالة أيضا تصريحات المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني نبيل أبو ردين والذي قالت - إن الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل على تطبيع العلاقات التي ترعاها الولايات المتحدة "يعد خيانة (للضريح الإسلامي) للأقصى والقدس والقضية الفلسطينية". وحذر الدول العربية الأخرى من "الانصياع لضغوط الإدارة الأمريكية والسير على خطى الإمارات".

قناة "112 أوكرانيا" اعتبرت هذا الاتفاق خطوة تاريخية ، وفي مقال على موقعها الالكتروني قالت إن هذا اتفاق سلام تاريخي سيؤدي إلى التطبيع الكامل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين الشرق أوسطيين. 

وأشارت إلى انه في الأسابيع المقبلة، سيجتمع وفدان من إسرائيل والإمارات العربية المتحدة لتوقيع اتفاقيات ثنائية في مجالات الاستثمار والسياحة والرحلات المباشرة والأمن والاتصالات وقضايا أخرى، ومن المتوقع أن يتبادل البلدان السفراء والسفارات في المستقبل القريب.

صحيفة تيلغراف الأوكرانية تطرقت إلى موقف كل من حركة حماس وفتح  حيث أكدت انتقاد الحركتين لاتفاق المصالحة بين الإمارات مع إسرائيل. 

ونقلت الصحيفة تصريحات المتحدث باسم حماس عبد اللطيف القنوع بأن "الاحتلال يظل العدو الرئيسي للشعب الفلسطيني وسنواصل نضالنا".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021