ما هي عوامل الضغط والتأثير على قيمة الهريفنيا الأوكرانية؟

نسخة للطباعة2020.07.15

أندري شيفتشيشين - رئيس قسم التحليلات في مجموعة FOREX CLUB

بقي سعر صرف الهريفنيا حتى يوم الجمعة 10 يوليو عند مستوى 26.98 هريفنيا مقابل بيع الدولار.

يتحكم المصرف الوطني الأوكراني في السوق مانعا حدوث موجة مضاربة، بينما المستوردون يتصرفون  بهدوء يلبي طلب السكان والمضاربين على الدولار بسرعة.

في الوقت نفسه، يستمر غير المقيمين في طرح سندات الدين الداخلي الحكومية، ولكن طلبهم على الدولار لا يمثل عاملا رئيسيا من عوامل الضغط على سعر الصرف. 

غير أن سداد قيمة سندات الدين الداخلي الحكومية البالغة حوالي 6.3 مليار هريفنيا خلال الأسبوع الماضي سيستمر في الضغط على الهريفنيا، حيث سيزيد السيولة المتاحة لشراء العملة الصعبة.

من بين الأخبار المهمة التي يمكن أن تؤثر على السوق، يمكن الإشارة إلى تصريح رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلنسكي حول سعر صرف الهريفنيا مقابل الدولار والبالغ 30 هريفنيا والمحدد في الميزانية، بالإضافة إلى نقص كبير في عائدات الميزانية بسبب المشاكل في المؤسسات وتجميد الاقتصاد.

يستمر السوق في هضم تصريحات رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي حول سعر 30 هريفنيا لكل دولار المحدد في الميزانية، كما ويراقب السيولة التي دخلت إليه بعد سداد حجم كبير من السندات الحكومية الداخلية وانسحاب غير المقيمين منها.

الحالة الوبائية الصعبة الموجودة الآن في أوكرانيا والعالم يمكنها أن تؤدي من جديد إلى انهيار النشاط التجاري، الذي بدأ للتو في التعافي. ما يعني أن الصادرات الأوكرانية ستواجه مشاكل.

في هذه الأثناء وصلت واردات غاز الأوكرانية من الاتحاد الأوروبي إلى رقم قياسي منذ عام 2014 وبلغت 70 مليون متر مكعب في اليوم. هذا يعني أن التحضير لموسم التدفئة يجري في فترة انخفاض الأسعار ما يؤدي إلى زيادة إنفاق العملات الأجنبية.

بالرغم من ذلك، أعلن صندوق النقد الدولي أن إدارة المصرف الوطني في أوكرانيا اتبعت سياسات نقدية ومالية فعالة، ويأمل الآن أيضا في أن يواصل السياسة نفسها الرئيس الجديد للهيئة التنظيمية.

من المرجح أن تستمر الهريفنيا  في المستقبل القريب في التأرجح في نطاق 27-27.15 هريفنيا مقابل الدولار.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - "كوريسبوندينت"

العلامات: 
التصنيفات: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.