أوكرانيا تسعى إلى زيادة حجم التبادل التجاري مع دول منظمة الآسيان إلى 5 مليار دولار أمريكي

نسخة للطباعة2020.07.10

أعلن وزير الخارجية الأوكراني  دميترو كوليبا أن بلاده تسعى إلى زيادة حجم التبادل التجاري مع دول آسيا إلى 5 مليارات دولار أمريكي.

جاء ذلك في اجتماع مع سفراء فيتنام وإندونيسيا وماليزيا عشية الذكرى 53 لرابطة دول جنوب شرق آسيا. 

وقال الوزير الأوكراني "هدفنا هو زيادة حجم التبادل التجاري مع دول مجموعة الآسيان إلى 5 مليارات دولار أمريكي. هذا هدف طموح."

وأكد الوزير عزم أوكرانيا على تعزيز التجارة وزيادة الاستثمار ، و إعطاء زخم كبير للتعاون الاقتصادي من خلال تنفيذ المشاريع المشتركة ذات المنفعة المتبادلة.

ودعا كوليبا شركاء الدول الأعضاء في الآسيان إلى النظر في إمكانية إبرام مذكرة بشأن التعاون بين مجلس المصدرين والمستثمرين بوزارة الخارجية والمجلس الاستشاري للأعمال في الآسيان.

كما اقترح رسمياً إطلاق لجنة آسيان في أوكرانيا بمشاركة سفراء الدول الأعضاء في الآسيان المعتمدين في أوكرانيا كأساس لإقامة اتصالات بين ممثلي الأوساط السياسية والتجارية.

وأكد الطرفان اهتمامهما بإبرام اتفاقيات ثنائية حول التجارة التفضيلية ، الأمر الذي سيسهم في نمو التجارة بين أوكرانيا ودول الآسيان وتنفيذ مشروعات الاستثمار ذات المنفعة المتبادلة.

بالإضافة إلى ذلك ، نوقشت مسألة إمكانية إنشاء مركز آسيان في الجامعات الأوكرانية.

للتذكير فأن رابطة دول جنوب شرق آسيا (ASEAN) هي منظمة حكومية دولية إقليمية تأسست في جنوب شرق آسيا في عام 1967. وتتكون من عشر دول: بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند. فيتنام.

تهدف أوكرانيا إلى الانضمام إلى وثيقة الآسيان الرئيسية - معاهدة الصداقة والتعاون في جنوب شرق آسيا والحصول على صفة مراقب في الجمعية البرلمانية للاسيان.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022