أوكرانيا مهتمة بتنفيذ مشاريع اقتصادية مشتركة مع أذربيجان

نسخة للطباعة2020.07.09

التقى رئيس الجنة الحكومية للتعاون الاقتصادي بين أذربيجان وأوكرانيا ووزير البنية التحتية فلاديسلاف كريكلي، التقى مع سفيرة أذربيجان إلميرا أخوندوفا.

أشار كريكلي إلى وجود تعاون اقتصادي ديناميكي بين أذربيجان وأوكرانيا، مؤكدا على أهمية تنفيذ المشاريع المشتركة بين البلدين في مجال الطاقة والصناعة والنقل والزراعة والسياحة والرعاية الصحية والتعليم.

وأكد الوزير أن الاستثمارات الأذربيجانية ذات أهمية كبيرة بالنسبة لأوكرانيا، فقال إن الهيئات الحكومية وكذلك القطاع الخاص يجب أن يشارك بنشاط في تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين. 

وأضاف: "أعتقد أن اللقاءات بين الهيئات المعنية في البلدين يجب أن تعقد بشكل مكثف. على وجه الخصوص يجب على اللجنة الحكومية الأذربيجانية الأوكرانية المشتركة للتعاون الاقتصادي أن تكثف أنشطتها".

وأكد كريكلي أن الاجتماع القادم للجنة الحكومية الأذربيجانية الأوكرانية للتعاون الاقتصادي مزمع عقده في باكو في الخريف، وقال إن وفدًا تمثيليًا للحكومة الأوكرانية ينوي زيارة أذربيجان لهذا الغرض.

وقالت السفيرة الاذربيجانية إن الإمكانات الحالية لا تستخدم لزيادة التجارة بين أذربيجان وأوكرانيا، وأضافت أخوندوفا أن في بلادنا ظروفاً مواتية لأنشطة رجال الأعمال الأجانب.

وأكدت السفيرة أنه "تم تنفيذ عدد من المشاريع الإقليمية في أذربيجان لتعزيز إمكانات العبور والترانزيت. يمتد طريق النقل الدولي عبر بحر الخزر، المرتبط بممر النقل الدولي بين الشرق والغرب، من الصين إلى البلدان الأوروبية عبر أراضي أذربيجان وجورجيا. من المهم القيام بعمل لوجستي قوي مع الجانب الأوكراني في طرق النقل الدولية التي تشارك فيها أذربيجان".

وأعربت السفيرة عن رأيها بأن أوكرانيا يمكنها القيام بالعمل المناسب لتعزيز هذه الممرات في الاتحاد الأوروبي.

تم خلال الاجتماع مناقشة القضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك إنشاء شركة أدوية أوكرانية في أذربيجان، وتنفيذ مشاريع مشتركة لزيادة تصدير المنتجات المعدنية من أوكرانيا إلى أذربيجان، في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وكالة أنباء أذربيجان الحكومية - أذرتاج

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022