ماذا ذكر جون بولتون عن سياسة الرئيس ترامب في أوكرانيا؟

نسخة للطباعة2020.06.25

أندرس أوسلوند - كبير خبراء المجلس الأطلسي في واشنطن

الكتاب الجديد لمستشار البيت الأبيض السابق للأمن القومي جون بولتون "الغرفة التي شهدت الأحداث" هو قراءة غير عادية. إنه الانتقاد الأكثر تدميرا حتى الآن للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فهو جوهري وصريح ودقيق، ويتعامل مع السياسة الخارجية.

حصل الكتاب بالفعل على الكثير من الدعاية المسبقة؛ ولكن، كانت أوكرانيا موضوعا بارزا في هذا الكتاب، حيث تم تخصيص الفصل قبل الأخير من أربع وثلاثين صفحة لأوكرانيا، والتي تم ذكرها بما لا يقل عن 270 مرة.

استنادا إلى جلسات الاستماع الخاصة بالإقالة في الخريف الماضي، يتشكل انطباع بأن الرئيس المهمل ترامب لم يهتم كثيرا بأوكرانيا، لكن بولتون يقدم صورة مختلفة تماما. 

في نسخته من الأحداث، تعد أوكرانيا واحدة من القضايا القليلة التي يركز عليها ترامب، ويصف الرئيس الأمريكي بأنه أكثر عدائية لأوكرانيا مما كان معروفا من قبل.

يصور بولتون، الذي يعتقد أن المصالح الأمريكية تتطلب دعمًا قويًا لأوكرانيا، يصور ترامب إلى جانب بوتين وروسيا في كل منعطف ضد أوكرانيا.

عمل بولتون كمستشار للأمن القومي للرئيس ترامب من أبريل 2018 حتى سبتمبر 2019. وربما كان أكثر متخصصي السياسة الخارجية تعقيدًا وخبرة في إدارة ترامب، ولكنه أيضا واحد من أكثر الخبراء إثارة للجدل. 

يُعرف بولتون بأنه محافظ جديد بارز، نادرا ما يرى، وفقًا للنقاد، حربا لا يحبها.

كان من بين المدافعين الرئيسيين عن الحرب في العراق في عام 2003، وكان منذ فترة طويلة من الصقور الرائدين فيما يتعلق بسياسة الولايات المتحدة تجاه إيران. ومع ذلك، يعرض هذا الكتاب الجديد معرفة بولتون التفصيلية والمهارات المهنية والقدرة على تقديم ملاحظات دقيقة.

يُنصح كبار المسؤولين الأوكرانيين بقراءة فصل بولتون عن أوكرانيا، الذي يدمر ترامب.

وفقا لبولتون، استمع الرئيس الأمريكي فقط لشخص واحد في أوكرانيا، هو محاميه الخاص رودولف جولياني. 

تم تصوير جولياني على أنه وراء إقالة الدبلوماسية والسفيرة الأمريكية في أوكرانيا ماري يوفانوفيتش، التي يقول بولتون إن ترامب قبلها دون جدال.

يوضح بولتون الوضع نقلاً عن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قائلاً إن السفيرة يوفانوفيتش "كانت تُحاول الحد من الفساد في أوكرانيا، وربما كانت تُلاحق بعض عملاء جولياني".

يقدم بولتون كلاً من ترامب وجولياني على أنهما يتصرفان بطريقة إجرامية، ويشير ضمنا إلى أن بومبيو اعتقد نفس الشيء.

طوال كتابه، يصور بولتون ترامب على أنه ميال لبوتين، حيث يقول: "يشير ترامب إلى أن الرئيس الأوكراني المتعاطف مع روسيا يمكن أن يساعد في تجنب حرب عالمية ثالثة".

يحتوي الكتاب على عدد كبير من المسائل المثيرة للاهتمام المتعلقة بأوكرانيا. 

كان مفاجئا لي أنه في عام 2018، زُعم أن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو طلب من بولتون أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات على الأوليغارشي الأوكراني إيهور كولومويسكي، ويؤكد بولتون أيضا أن بوتين سأله عما إذا كان كولومويسكي سيعيد بنكه المؤمم Privatbank إذا فاز فولوديمير زيلينسكي في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية عام 2019.

يتبنى بولتون نفسه موقفا قويا مؤيدا لأوكرانيا طوال الوقت. ويرى أن فشل الناتو في السماح لأوكرانيا بأن تصبح عضوا هو سبب العدوان الروسي الحالي على البلاد. 

يتم تصوير معظم الأشخاص ذوي الصلة في الإدارة الأمريكية على أنهم مؤيدون للأوكرانيين، على الرغم من أن بومبيو يبرز على أنه انتهازي يفهم القضايا جيدا، ولكنه مهتم أساسا باستيعاب ترامب.

الأمريكيون الوحيدون الذين تم تقديمهم على أنهم معادون لأوكرانيا بشكل مباشر هم ترامب وجولياني.

يقدم بولتون رؤى رائعة، ويجب على صناع السياسة الأوكرانيين الاستماع لما يقوله. لقد أوضح اعتقاده بأنه لا معنى يذكر في محاولة إبلاغ أو إقناع جولياني، لأن عمدة نيويورك السابق مهتم فقط بجني الأموال وحماية موكليه، الذين يتمتع العديد منهم بسمعة مشكوك فيها. وليس هناك أي معنى في محاولة تنظيم لقاء بين ترامب وزيلنسكي.

استنتاج واضح من كتاب بولتون هو أن الرئيس الأوكراني يجب أن ينسى دعوته إلى البيت الأبيض، لأن ترامب يكره أوكرانيا منذ أن قام جولياني وبوتين بتسميمه ضد البلاد.

بينما لا يقول ذلك صراحة، يشير بولتون إلى أن القيادة الأوكرانية يجب أن تتعامل مع أي اتصال مباشر مع الرئيس ترامب بحذر شديد، ويجب أن تسعى إلى إبقاء جميع الاتصالات الأوكرانية المستقبلية مع جولياني عند الحد الأدنى. 

يوضح مستشار الأمن القومي السابق بالبيت الأبيض أن كلا الرجلين معاديان لأوكرانيا، بينما أكد أن جميع أعضاء الإدارة الأمريكية والكونغرس الأمريكيين الآخرين تقريبا يفضلون أوكرانيا.

بشكل عام، يخلق حساب بولتون انطباعا بأن الولايات المتحدة تواصل تقديم الدعم المالي والعسكري لأوكرانيا بسبب الدعم الحزبي القوي الذي تتمتع به البلاد من أصدقائها الأمريكيين، وعلى الرغم من التفضيلات الشخصية للرئيس ترامب.

المجلس الأطلسي

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022