نمو الاحتياطيات الدولية لدى أوكرانيا بمقدار 800 مليون دولار في أبريل

نسخة للطباعة2020.05.08

نمت الاحتياطيات الدولية لدى أوكرانيا بنحو 0.8 مليار دولار أمريكي خلال شهر أبريل، لتصل إلى 25.7 مليار دولار أمريكي حتى 1 مايو، وفقًا للخدمة الصحفية للبنك الوطني لأوكرانيا (NBU).

جاء في بيان البنك: "حتى 1 مايو 2020، بلغت الاحتياطيات الدولية لأوكرانيا 25،695.0 مليون دولار أمريكي (أو ما يعادلها)، وفقًا للأرقام الأولية. وفي أبريل، نمت بنسبة 3.1٪. تعزى الزيادة في الاحتياطيات الدولية بشكل أساسي إلى عمليات البنك الوطني في إدارة الاحتياطيات وفي سوق الصرف الأجنبي".

بشكل عام، تم تحديد ديناميكيات الاحتياطيات في أبريل من خلال العوامل التالية:

  1. عمليات البنك الوطني في سوق الصرف الأجنبي بين البنوك، حيث انخفض الطلب على العملات الأجنبية من الشركات بعد الطلب المفرط في مارس. وكان المعروض من العملات الأجنبية أكثر من كافٍ لتلبية طلبات العملاء، لذلك عززت الهريفنيا مركزها، واستأنف البنك الوطني عملياته لزيادة الاحتياطيات الدولية، وبلغ صافي شراء البنك الوطني للعملة الأجنبية في أبريل 678.8 مليون دولار أمريكي.
  2. العمليات الحكومية في إدارة الدين العام، حيث تم تخصيص ما مجموعه 303.9 مليون دولار أمريكي (أو ما يعادلها) لخدمة وسداد ديون الدولة والديون المضمونة من الدولة بالعملة الأجنبية، ومن هذا المبلغ تم دفع 128.6 مليون دولار أمريكي لسندات القروض المحلية الحكومية المقومة بالعملة الأجنبية، و78.0 مليون دولار أمريكي أخرى على سندات اليورو، وتم دفع بقية الأموال على خصوم أخرى للدائنين الأجانب، كما قابل هذه النفقات من الاحتياطيات جزئياً عائدات جديدة من طرح الحكومة لسندات القروض المحلية الحكومية المقومة بالعملة الأجنبية مقابل 164.4 مليون دولار أمريكي.
  3. إعادة تقييم الأدوات المالية (بسبب التغيرات في القيمة السوقية وأسعار الصرف)، ففي أبريل ارتفعت قيمتها بمبلغ 232.0 مليون دولار أمريكي.

يغطي المبلغ الحالي للاحتياطيات الدولية 4.5 أشهر من الواردات المستقبلية، وهو ما يكفي للوفاء بالتزامات أوكرانيا والعمليات الحالية للحكومة والبنك الوطني.

وأفادت وكالة "أوكر إنفورم" في وقت سابق عن انخفاض الاحتياطيات الدولية لأوكرانيا بنسبة 7.8٪ في مارس 2020 إلى 24.9 مليار دولار أمريكي (أو ما يعادلها) اعتبارا من 1 أبريل.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022