الاستثمارات والغذاء.. أوكرانيا مستعدة لشراكة استراتيجية مع قطر في الخليج

نسخة للطباعة2020.05.08

أجرى وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا محادثة هاتفية مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني.

وبناء على اتفاقيات تم التوصل إليها بين قادة أوكرانيا وقطر خلال محادثة هاتفية جرت الخميس، أكد دميترو كوليبا استعداد بلاده للتعاون في مجالات الاستثمار والتجارة والاقتصاد والطاقة والأمن الغذائي مع دولة قطر.

واتفق الجانبان على أن تنظر قطر في عدد من المشاريع الاستثمارية التي يمكن تنفيذها في أوكرانيا، وخاصة في قطاع البنية التحتية الأوكرانية، كالجسور والطرق والسكك الحديدية والمطارات.

وبحسب كوليبا: "نظرا لدور أوكرانيا كضامن للأمن الغذائي العالمي، تم نقاش تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية إلى قطر". 

وأكد وزير خارجية أوكرانيا لنظيره القطري أن أوكرانيا يمكنها تلبية احتياجات قطر من المنتجات الزراعية.

قال كوليبا: "أوكرانيا مستعدة لتكون شريكا استراتيجيا لقطر في منطقتها. وخاصة بفضل إمكانات العبور، ودورها كضامن للأمن الغذائي العالمي. وأضاف: ""مستعدون للعمل معا حتى تستفيد دولنا من هذا التعاون".

كما اتفق الجانبان على العمل معا للتغلب على آثار جائحة الفيروس التاجي.

يقول كوليبا: "تعتبر أوكرانيا دولة قطر شريكا واعدا في منطقة الخليج، فقد ارتفع حجم التجارة المتبادل في عام 2019 بنحو 20 مليون دولار أمريكي، ووصل إلى 90 مليون دولار أمريكي".

ويضيف: "من المراحل الهامة في تطوير التعاون بين بلدينا فوز الشركة القطرية "QTerminals" في مناقصة امتياز لتطوير ميناء "أويلفيا" بمنطقة ميكولايف. وفقا لشروط اتفاقية الامتياز، يجب على الشركة القطرية في غضون 5 أعوام استثمار 3.4 مليار هريفينا في تطوير الميناء الأوكراني وبنيته التحتية".

هذا وقد أجرى رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي مكالمة هاتفية مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في 6 مايو الجاري.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

العلامات: 
التصنيفات: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.