مسؤول تتري يحث على مناقشة قضية القرم في إطار "رباعية النورماندي"

رفعت تشوباروف - رئيس مجلس شعب تتار القرم
نسخة للطباعة2020.04.28

حث رئيس مجلس شعب تتار القرم رفعت تشوباروف المشاركين في اجتماع "رباعية النورماندي" على مستوى وزراء الخارجية المقرر عقده في 30 أبريل، حثهم على مناقشة حالة حقوق الإنسان في شبه جزيرة القرم المحتلة.

وقال تشوباروف عبر صفحته على فايسبوك: "في ضوء القمع المشدد بحق تتار القرم والأوكرانيين في شبه جزيرة القرم، التي تحتلها روسيا مؤقتا، والرفض التام للإفراج عن السجناء السياسيين في القرم، وتصريحات الإنذار الأخيرة من المسؤولين الروس بأن 'قضية القرم قد تمت تسويتها، ندعو المشاركين في الاجتماع الوزاري المقرر عقده في 30 أبريل لمناقشة وضع حقوق الإنسان ووضع شعب تتار القرم في شبه جزيرة القرم المحتلة المؤقتة".

ووفقًا لرئيس مجلس شعب تتار القرم، فإن حظر نشاط أعلى هيئة تنفيذية لهيئة تتار القرم هو أحد الأفعال الإجرامية التي قامت لها موسكو، التي تهدف إلى قمع إرادة ووحدة السكان الأصليين في شبه جزيرة القرم، الذين عارضوا صراحة الغزو الروسي.

وقال: "أظهر الحظر المفروض على مجلس شعب تتار القرم تجاهل سلطة الاحتلال الصارخ، وانتهاك القواعد الأساسية للقانون الدولي، بما في ذلك الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، واتفاقية حماية حقوق الإنسان، والحريات، وإعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية".

وذكر أن أعضاء المجلس في شبه جزيرة القرم المحتلة يتعرضون للاضطهاد، قائلا: "يتجاهل الاتحاد الروسي بتحد أمر محكمة العدل الدولية الصادر في 9 أبريل 2017، الذي يُلزم روسيا بالامتناع عن الاحتفاظ أو فرض قيود على مجتمع التتار للحفاظ على مؤسساتهم التمثيلية، بما في ذلك مجلس شعب تتار القرم، وكذلك ضمان توفير دخول وخروج دون عوائق إلى شبه جزيرة القرم أمام قيادة وأعضاء مجلس شعب التتار في القرم".

وفي هذا الصدد، دعا تشوباروف المجتمع الدولي إلى زيادة العقوبات على روسيا "حتى استعادة سيادة دولة أوكرانيا على شبه جزيرة القرم والبحر الأسود وبحر أزوف".

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022