محكمة أوكرانية ترفض الاستئناف الصيني في صفقة تعارضها الولايات المتحدة

نسخة للطباعة2020.04.19

رفضت محكمة في كييف نداء من المستثمرين الصينيين لإلغاء تجميد أسهم شركة تصنيع محركات الطائرات الأوكرانية، ما يعد نكسة للشركة الصينية التي سعت لشراء الشركة الأوكرانية "موتور سيتش"، في صفقة تعارضها الولايات المتحدة.

اشترت شركة Skyrizon Aircraft Holdings الصينية حصة أغلبية في "موتور سيتش" الأوكرانية، ولكن تم تجميد الأسهم في عام 2017 انتظارا لنتائج تحقيق أجرته أوكرانيا.

وفي قرارها، أبقت المحكمة الأسهم مجمدة، مستشهدة بتحقيق إدارة أمن الدولة فيما إذا كان بيع "موتور سيتش" يفسد الأمن القومي من خلال السماح للتكنولوجيا الحساسة في أيدي الأجانب، وصدر الحكم بتاريخ 13 مارس.

وقال محامي معني بالقضية، إن الشركة الصينية تُخطط لمزيد من الاستئنافات، وتحدث بشكل مجهول بسبب الحساسية السياسية للقضية. 

ولم يستجب مكتب زيلينسكي والسفارة الأمريكية والسفارة الصينية لطلبات التعليق. كما رفض شركة "موتور سيتش" وجهاز الأمن الأوكراني التعليق.

قطعت موتور سيتش العلاقات مع روسيا التي كانت أكبر عميل لها، بعد ضم شبه جزيرة القرم. وقد أعاقت الخلاف حول مستقبلها الجهود لإيجاد أسواق جديدة، ويقول مؤيدو القرار السريع إنها تعمل الآن بأقل من نصف طاقتها.

ودعا رئيس الوزراء السابق أناتولي كيناخ الحكومة إلى حل النزاع بسرعة  قائلا: مصنع "موتور سيتش" أصبح رهينا للوضع الجيوسياسي".

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.