دور سويسري أساسي في عملية تبادل الأسرى شرق أوكرانيا

نسخة للطباعة2020.04.19

رحبت سويسرا بتبادل الأسرى هذا الأسبوع بين كييف والمناطق التي لا تسيطر عليها الحكومة في شرق أوكرانيا ، قائلة إن الدبلوماسيين السويسريين العاملين في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لعبوا دورًا أساسيًا في الاتفاق.

في 16 أبريل 2020 ، تم تبادل حوالي 40 سجينًا بين المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة وغير الحكومية في أوكرانيا، وفقًا لبيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية السويسرية. جاء ذلك بعد ثلاثة أشهر من آخر تبادل واسع النطاق من هذا القبيل.

ومضت عملية تبادل السجناء المخطط لها على الرغم من حالة الطوارئ في أوكرانيا لمكافحة الفيروس التاجي، "حيث اتفق المشاركون على الاحتياطات اللازمة وإجراءات الحماية مقدمًا".

وجاء ذلك بعد مفاوضات مكثفة داخل مجموعة الاتصال الثلاثية، وهي منتدى بين منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) وروسيا وأوكرانيا.

ووفقًا لوزارة الخارجية السويسرية، فقد قاد المفاوضات منذ يناير كانون الثاني هايدي جراوإكسنترال السويسري، الممثل الخاص لرئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في أوكرانيا وفي مجموعة الاتصال الثلاثية، كما يقود المجموعة الفرعية الإنسانية لمجموعة الاتصال منسقها السويسري توني فريش.

وقالت الأمم المتحدة إن النزاع المسلح بين الحكومة الأوكرانية والمتمردين الموالين لروسيا في الشرق مستمر منذ ست سنوات وأودى بحياة أكثر من 13 ألف شخص.

وتقول وزارة الخارجية إن سويسرا "ملتزمة بالحل السلمي للصراع وتشجع على وقف التصعيد والحوار، بشكل رئيسي في إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا".

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022