أوكرانيا تؤكد التزامها بمساعي العضوية في الاتحاد الأوروبي

دينيس شميهال - رئيس الوزراء الأوكراني
نسخة للطباعة2020.04.18

أكد رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال أن اندماج أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي سيظل من بين أولويات الرئاسة الكرواتية لمجلس الاتحاد الأوروبي خلال هذه الفترة.

وقال رئيس الحكومة الأوكرانية، خلال محادثة هاتفية مع رئيس وزراء كرواتيا أندري بلينكوفيتش: "تلتزم أوكرانيا بمواصلة العمل على تنفيذ اتفاق الشراكة والتكامل مع الاتحاد الأوروبي وفقا لمبادئ وأولويات الاجتماع السادس لمجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا ، الذي عقد في 28 يناير من هذا العام".

من بين الأولويات، أشار رئيس الحكومة الأوكرانية إلى التقدم الملموس في تعميق التكامل في مجالات السوق الرقمية، والتعاون الجمركي، والطاقة، والعدالة، والحرية والأمن، وتحديث منطقة التجارة الحرة العميقة والشاملة في إطار "الاتحاد الأوروبي - الشراكة مع أوكرانيا".

وجاء في البيان الذي نشرته البوابة الحكومية في أوكرانيا: "أعرب رئيس وزراء أوكرانيا عن أمله في أن يظل اندماج أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي من بين الأولويات في ظل الرئاسة الكرواتية للاتحاد الأوروبي".

إلى جانب ذلك، عرض الجانب الأوكراني خلال المحادثات التوقيع على اتفاقية منطقة الطيران المشتركة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي خلال قمة الشراكة الشرقية.

كما أعرب رئيس وزراء أوكرانيا عن أمله في أنه بعد إلغاء جميع التدابير التقييدية المتعلقة بالوباء، سيتم إرسال بعثة خبراء لإجراء التقييم الأولي لجودة البنية التحتية الأوكرانية.

وقال دينيس شميهال: "نتطلع إلى تسريع عملية الانتقال إلى المفاوضات الرسمية بشأن إبرام اتفاقية تقييم المطابقة وقبول المنتجات الصناعية".

كما ناقش الطرفان برنامج تعاون الناتو وجوانب الاندماج فيه، حيث قال المسؤول الأوكراني: "إن عضوية الناتو هي مسار استراتيجي لأوكرانيا مكرس في الدستور. اليوم، نركز على الجوانب العملية للاندماج في الحلف. إن تحقيق قابلية التشغيل البيني مع القوات المسلحة للتحالف هي إحدى الأولويات التي يتم تحقيقها من خلال الإصلاح الدفاعي".

 وأشار رئيس حكومة أوكرانيا إلى "الاعتماد على دعم كرواتيا في هذا المجال".

علاوة على ذلك، اتفق الطرفان على مواصلة التطوير النشط للتعاون الثنائي، والقيام بزيارات رسمية لعاصمتي البلدين بعد رفع قيود الحجر الصحي.

هذا وتولت كرواتيا في 1 يناير 2020 الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي مدة ستة أشهر، شعارها هو "أوروبا قوية في عالم من التحديات".

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022