33 دولة تدعم موقف أوكرانيا من شبه جزيرة القرم المحتلة في اليونيسكو

نسخة للطباعة2020.04.08

أعلن أوليغ شامشور سفير أوكرانيا في فرنسا والممثل الدائم لأوكرانيا لدى منظمة اليونيسكو أن 33 دولة تؤيد موقف أوكرانيا، الذي تم التعبير عنه في محضر الاجتماع الإعلامي العاشر حول الوضع في شبه جزيرة القرم المحتلة.

وقال الدبلوماسي الأوكراني عبر تويتر: "على الرغم من الحجر الصحي، تمكنا من ضمان عقد الاجتماع الإعلامي العاشر لليونسكو عبر الإنترنت حول الوضع في شبه جزيرة القرم المحتلة. انضم إلى البيان عدد قياسي ضم 33 دولة تؤيد موقف أوكرانيا".

وذكرت وزارة الخارجية الأوكرانية مرارًا أن "شبه جزيرة القرم كانت وستبقى أرضا أوكرانية، ولن يعترف العالم أبدا بضم شبه الجزيرة من قبل روسيا". 

وذكر البيان الأخير للوزارة أن "الموقف الموحد للمجتمع الدولي وقرارات المنظمات الدولية الرئيسية، بما في ذلك الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، ومنظمة حلف شمال الأطلسي، ومجلس أوروبا، واليونيسكو، والمنظمات البرلمانية الدولية، توضح أن العالم لن يوافق أبداً على ضم شبه جزيرة القرم".

وفقًا لوزارة الشؤون الخارجية في أوكرانيا فقد "انتهك ما يسمى الاستفتاء (استفتاء الضم الذي نظمته روسيا) في القرم بشكل صارخ دستور أوكرانيا والمبادئ الأساسية للقانون الدولي والاتفاقيات الثنائية، ويعتبر المجتمع الدولي تصرفات موسكو غير قانونية تماما والوضع القانوني للبلاد فيما يسمى بالاستفتاء باطل ولاغ".

بالإضافة إلى ذلك، يرى الدبلوماسيون الأوكرانيون أن رغبة المحتل في تعزيز سيطرته على الأراضي التي تم الاستيلاء عليها بشكل غير قانوني أدت إلى تفاقم الوضع في شبه الجزيرة بشكل كبير، حيث تنتهك حقوق الإنسان والحريات بشكل منهجي، ويتم الاضطهاد السياسي على أساس ديني وعرقي.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022