آلاف التعديلات على مشروع قانون أوكراني يشترطه صندوق النقد الدولي

نسخة للطباعة2020.04.08

اقترح المشرعون الأوكرانيون آلاف التعديلات على التشريعات المصرفية التي يطلبها صندوق النقد الدولي، ما يهدد بعرقلة حزمة مساعدات صندوق النقد الدولي بقيمة 8 مليارات دولار اللازمة لمكافحة التداعيات الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.

يُنظر إلى القانون، الذي يمنع المالكين السابقين للبنوك التي أعلن أنها "معسرة" من استعادة أصولها، ينظر إليه على أنه ضد مصالح إيهور كولومويسكي، وهو قطب ومؤيد مبكر لحملة الرئيس فولوديمير زيلينسكي الرئاسية لعام 2019.

اعتاد كولومويسكي على المشاركة في امتلاك أكبر بنك في أوكرانيا (بنك بريفات)، حتى تم تأميمه في عام 2016، حيث خاض معركة قانونية طويلة ضد الحكومة، إما لاستعادته أو الحصول على تعويض.

تمت المصادقة على القانون الأسبوع الماضي، ولكن يجب التصويت عليه مرة أخرى وبصيغة مقبولة لدى صندوق النقد الدولي، حيث اقترح المشرعون، بما في ذلك اثنان ممن عملوا في السابق  في قناة كولومويسكي التلفزيونية 1+1، آلاف التغييرات التي يمكن أن تؤخر تمريرها لأشهر.

حذر زيلينسكي في السابق من خطر التخلف عن السداد دون قروض صندوق النقد الدولي، حيث هددت إجراءات الإغلاق الصارمة لمكافحة فيروس كورونا في أوكرانيا وحول العالم بإدخال واحدة من أفقر دول أوروبا إلى الركود.

وقال مكتب زيلينسكي لرويترز: "نحن مجبرون على القول بأن محاولة مجموعة من النواب "قتل مشروع القانون عن طريق إجراء أكثر من 16000 تغيير تتخطى المنطق بشكل واضح".

وقال المصدر إن التغييرات لا تهدف إلى تحسين القانون "بل بالأحرى إلى منعه بالكامل"، مضيفا أن هذا سيزيد "سوء العلاقات مع شركائنا الخارجيين خلال هذه الفترة الصعبة".

في مقابلة مع صحيفة "نوفايا فريميا" الأوكرانية نشرت يوم الثلاثاء، نفى كولومويسكي مطالبة النواب بتقديم التعديلات نيابة عنه، وقال إن مشروع القانون لم يكن ضده، بل ضد أوكرانيا بأكملها.

وقال هو وبعض المشرعين المرتبطين به إن أوكرانيا يجب أن تبدأ مفاوضات مع دائنيها لإعادة هيكلة ديونها السيادية.

وقالت النائبة أولها سماهليوك، التي كانت تعمل في قناة كولومويسكي 1+1 وطرحت بعض التعديلات، قالت "إن القانون بشكله الحالي يتعارض مع التشريعات الأوكرانية والدستور".

وقالت إن أوكرانيا محتجزة "كرهينة" لتمرير قانون البنوك بشبح التخلف عن السداد. "أنا لا أرى صلة مباشرة بين اعتماد هذا القانون والتخلف عن السداد".

وأبلغ زعيم حزب زيلينسكي في البرلمان دافيد أراخاميا وكالة رويترز أن التصويت على التعديلات قد يستغرق 2-3 أشهر على الأقل ما لم يتم التوصل إلى حل آخر.

وكان أحد الخيارات محاولة إقناع المشرعين بتقديم التعديلات لإسقاطها، والشيء الآخر هو محاولة التصويت على التعديلات ضمن مجموعات لتسريع عملية التصويت.

لكن نيكيتا بوتورايف، مشرع آخر في حزب زيلينسكي، قال لرويترز إن محاولة تجميع التعديلات معا سيكون صعبا، لأنه يحتاج إلى موافقة لجنة يؤثر فيها النواب المرتبطون بكولومويسكي.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات - رويترز

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022