بتهمة الخيانة.. الحكم على ضابط أوكراني بالسجن 13 سنة

الضابط السابق في القوات المسلحة الأوكرانية إيفان بيزازيكوف
نسخة للطباعة2020.04.08

أفاد مكتب المدعي العام بأن محكمة في كييف حكمت على الكولونيل في القوات المسلحة الأوكرانية إيفان بيزازيكوف بالسجن لمدة 13 سنة بتهمة الخيانة العظمى.

ووفقاً للمكتب، فقد وجدت المحكمة أنه (بيزازيكوف) مذنب بالخيانة، وتكوين جماعة إرهابية، وحكمت عليه بالسجن 13 سنة، مع تجريده من رتبته العسكرية.

وقالت إنه ثبت أن العسكري، الذي كان في الأسر منذ 25 أغسطس 2014 في الأراضي المحتلة مؤقتًا في دونيتسك، انضم إلى إدارة المخابرات فيما يسمى "جمهورية دونيتسك"، ضمن تشكيل مسلح روسي غير شرعي، وتقلد منصب "نائب رئيس الإدارة التحليلية الأولى". 

محاكمة العقيد مستمرة منذ أغسطس 2017، وقد أثبتت المحكمة أنه جمع معلومات استخبارية عن حركة القوات الأوكرانية والأجهزة العسكرية الضالعة في عملية مكافحة الإرهاب شرق أوكراني، واستجواب الجنود الأوكرانيين الآخرين الذين تم أسرهم.

وقالت المحكمة إنه تصرف بشكل متعمد، وكان مدركًا أن مثل هذه الأنشطة ستضر بالأمن القومي لأوكرانيا.

في ديسمبر 2016، احتجزت قوات الأمن الضابط بتهمة التعاون مع القوات الخاصة الروسية. 

بيزيايكوف هو ضابط أركان في القوات المسلحة الأوكرانية، ورئيس المخابرات في فيلق الجيش الثامن السابق للقوات المسلحة الأوكرانية. 

في أغسطس 2014، تم القبض عليه من قبل مسلحي ما يسمى "جمهورية دونيتسك الشعبية" وتم إطلاق سراحه بعد ذلك بعامين خلال عملية خاصة قامت بها إدارة أمن الدولة.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022