وزير الخارجية الأوكراني: لن نسمح بتهرب إيران من مسؤولية إسقاط الطائرة 

نسخة للطباعة2020.04.07

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن أوكرانيا لن تسمح لإيران بالتهرب من المسؤولية عن إسقاط طائرة ركاب تابعة لشركة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية بالقرب من طهران، بأي حال من الأحوال.

وأكد كوليبا أن بلاده ستستخلص الاستنتاجات ذات الصلة، بعد تلقي توضيح رسمي بشأن التصريحات التي أدلى بها نائب إيراني مؤخرا، قال فيها إن إسقاط الطائرة كان "عملا صائبا".

وقال كوليب: "لن نسمح لإيران -بأي حال من الأحوال- بالتهرب من المسؤولية عن المأساة التي حدثت، وسنعمل معها للحصول على الصناديق (السوداء)، والاتفاق على معايير المسؤولية القانونية لما حدث. هنا لن نتصرف بمفردنا ولكن مع شركائنا، ومع كندا أولا".

وتعليقا على تصريحات نائب إيراني، قال وزير الخارجية إن سفارة أوكرانيا في طهران أرسلت مذكرة لتوضيح موقف إيران الرسمي.

وتحطمت طائرة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية (الرحلة PS752) المتجهة من طهران إلى كييف بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار الإمام الخميني الدولي في حوالي الساعة 06:00 بتوقيت طهران (04:30 بتوقيت كييف) في 8 يناير 2020 وعلى متنها 176 شخصًا من بينهم تسعة من أفراد الطاقم (جميعهم أوكرانيون)، إصابة إلى 167 راكبا، هم مواطنو أوكرانيا وإيران وكندا والسويد وأفغانستان وألمانيا والمملكة المتحدة، الذي لقو حتفهم جميعا.

وفي 11 يناير، اعترفت إيران بأن قوات "الحرس الثوري" أسقطت "عن طريق الخطأ" طائرة الركاب الأوكرانية، وأعلن الحرس الثوري الإسلامي الإيراني المسؤولية الكاملة عن إسقاط الطائرة الأوكرانية.

هذا ورفضت طهران حتى الآن تسليم الصناديق السوداء إلى كييف.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022