البرلمان الأوكراني يصوت على قانون يهدف لخفض عدد النواب إلى 300

نسخة للطباعة2020.02.05

وافق البرلمان الأوكراني مبدئيا على مشروع القانون الرئاسي بشأن تعديل المادتين 76 و 77 من دستور أوكرانيا (بشأن تخفيض التكوين الدستوري للبرلمان الأوكراني وتوطيد النظام الانتخابي النسبي).

تم دعم مشروع القانون ذي الصلة من قبل 236 نائبا من أصل 393 كان حاضرا في الجلسة.

وفقًا لمشروع القانون، تنص المادة 76 على أن التكوين الدستوري لمجلس النواب الأوكراني سيكون 300 (الآن 450) نائبا  يتم انتخابهم لمدة خمس سنوات.

يُنتخب أحد المشرعين من مواطني أوكرانيا الذين بلغوا سن 21 عامًا في يوم الانتخاب، ولهم الحق في التصويت، وكانوا مقيمين في أوكرانيا منذ خمس سنوات على الأقل، ويتحدثون لغة الدولة.

لا يمكن للمواطن الذي لديه سجل جنائي لارتكاب جريمة متعمدة أن يصبح نائبا في البرلمان إذا لم يتم مسح هذا السجل الجنائي وإزالته بالطريقة المنصوص عليها في القانون.

تنص المادة 77 على انتخاب البرلمان الأوكراني بنظام الانتخاب النسبي، ويُقترح استكمال الفقرة الخامسة عشر "الأحكام الانتقالية" بالفقرة 17 ، التي تنص على أنه بعد قانون أوكرانيا "بشأن التعديلات على المادتين 76 و 77 من دستور أوكرانيا (بشأن الحد من التكوين الدستوري للبرلمان الأوكراني وتوحيد النظام الانتخابي النسبي) "يدخل حيز التنفيذ، بينما يواصل البرلمان المنتخب بالفعل ممارسة سلطاته حتى الانتخابات البرلمانية القادمة.

في وقت سابق، قام البرلمان الأوكراني، بإحالة مشروع القانون ذي الصلة إلى المحكمة الدستورية في 3 سبتمبر 2019.

يقترح مشروع القانون تعديل المادة 76 من دستور أوكرانيا، مشيرًا إلى أن التكوين الملزم دستوريًا لمجلس النواب هو 300 نائب (بدلاً من 450 نائبًا حاليا)، وطلب البرلمان الأوكراني من المحكمة استخدام حق النقض ضد مشروع القانون للامتثال للمادتين 157 و 158 من القانون الأساسي، بينما قضت المحكمة الدستورية في في 17 ديسمبر 2019 أن مشروع القانون يتماشى مع الدستور.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.