كيف تناول الإعلام الأوكراني مسألة الإعلان عن "صفقة القرن"؟

نسخة للطباعة2020.01.29

صحيفة "نوفويا فريميا" عنونت: "الفرصة الأخيرة للفلسطينيين.. ترامب يُقدم خطة سلام للشرق الأوسط"

ذكرت الصحيفة في معرض حديثها عن إعلان ترامب أن الرئيس الأمريكي قدّم خطة "واقعية" للمصالحة بين إسرائيل وفلسطين، التي أعلن عنها سابقا بأنها "صفقة القرن".

واعتبرت الصحيفة أن إنشاء دولة فلسطين هو قضية ذات أولوية في السياسة العالمية، حيث تبنت بعض الدول بالفعل قرارات تعترف بالدولة الفلسطينية. 

ومع ذلك، بحسب الصحيفة، فإن الحل النهائي للنزاع يتطلب استمرار مفاوضات السلام بين إسرائيل وفلسطين.

وأشارت أيضا إلى أن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية تعتبر غير قانونية بموجب الاتفاقيات الدولية، لأنها مبنية على أراض يعتبرها الفلسطينيون جزءاً من دولتهم المستقبلية.

وبعنوان عريض، كتب موقع "كوريسبوندينت": "ترامب يكشف عن تفاصيل خطته لإسرائيل وفلسطين"

أشار الموقع إلى تصريح ترامب بشأن استعداد إسرائيل لاتخاذ خطة التسوية الأمريكية في الشرق الأوسط كأساس لمزيد من المفاوضات مع الفلسطينيين، وأن هذا "إنجاز تاريخي"، وإسرائيل نفسها تتخذ "خطوة كبيرة نحو السلام".

وأكد الموقع أنه "وفقا لهذه الخطة، فإن الأرض الفلسطينية ستتضاعف، وستنشأ العاصمة الفلسطينية أيضا في نواح من القدس الشرقية، حيث ستفتح أمريكا سفارتها.

صحيفة "زيركالا نيديلي" (مرآة الأسبوع) عنونت: "ترامب يكشف عن خارطة فلسطين المستقبلية"

تطرقت الصحيفة إلى الخارطة التي نشرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على صفحته في تويتر حول "دولة فلسطين المستقبلية"، حيث ترتبط الضفة الغربية وقطاع غزة بنفق على الخريطة، وجسران من الضفة الغربية إلى الأردن.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.