الحكومة الإيرانية "منزعجة" لإبلاغها متأخراً بإسقاط طائرة أوكرانيا

نسخة للطباعة2020.01.14

كشف المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي،  أن نبأ إسقاط طائرة الركاب الإيرانية، أُخفي عن الرئيس حسن روحاني وأعضاء حكومته التي قال إنها "منزعجة من إبلاغها متأخراً بحقيقة الأمر".

وقال ربيعي، خلال مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة طهران، إن "الحكومة الإيرانية اتهمت بالكذب وإخفاء حقيقة الأمر"، مضيفا أن "الأمر ليس كذلك، ولم نكذب، بل لم يتم تزويدنا بمعلومات حول الحادثة".

وأوضح أن الرئيس روحاني وأعضاء حكومته، أبلغوا بعد ظهر الجمعة، بإسقاط الطائرة الأوكرانية "بالخطأ"، عبر أنظمة الدفاع الجوي، مضيفاً: "الرئيس روحاني سارع عقب تلقيه الخبر، إلى دعوة المجلس الأعلى للأمن القومي، ونشر بياناً حول الأمر".

ونفى ربيعي أن تكون هناك نوايا أخرى حول إبلاغ الحكومة بشكل متأخر، بحقيقة الأمر، مرجعاً السبب في ذلك لمشاكل بنيوية في التواصل بين المؤسسات الرسمية.

وأكد على أن "الحكومة منزعجة جداً إزاء إبلاغها متأخراً بحقيقة الحادثة".

بدوره، قال النائب بالبرلمان الإيراني، علي مطهّري، إن التأخر في إبلاغ المرشد الأعلى للبلاد علي خامنئي، والرئيس روحاني، بإسقاط الطائرة الأوكرانية عبر أنظمة الدفاع الجوي، أدى إلى تزايد الشكوك حول الأمر.

وأضاف مطهري، أن "عدم إبلاغ خامنئي وروحاني بحقيقة الأمر فور وقوعه، يولّد شبهات بوجود أشياء أخرى خفية، وراء الحادثة"، وفقاً لما نقله موقع "عصر إيران" الإخباري.

وأوضح البرلماني الإيراني أن هناك العديد من التساؤلات التي لا زالت تبحث عن أجوبة، من قبيل "لماذا لم يتم تطبيق حظر جوي؟".

وأشار "مطهّري" إلى وجود أخطاء كبيرة في الحادثة، داعياً إلى التحقيق في تفاصيلها.

والسبت، أعلنت هيئة الأركان الإيرانية، في بيان، أن منظومة دفاع جوي تابعة لها أسقطت طائرة الركاب الأوكرانية؛ إثر "خطأ بشري" لحظة مرورها فوق "منطقة عسكرية حساسة".

بينما أعلن الحرس الثوري الإيراني، في وقت لاحق من نفس اليوم، على لسان قائد القوة الجوفضائية التابعة له، العميد أمير علي حاجي زادة، تحمله المسؤولية عن إسقاط الطائرة.

وكانت طهران أنكرت في البداية سقوط الطائرة بسبب صاروخ، وقالت إنها تمتلك أدلة مقنعة في هذا الإطار.

وفي 8 يناير/كانون الثاني الجاري، سقطت طائرة ركاب أوكرانية من طراز "بوينغ 737"؛ ما أسفر عن مصرع 176 شخصا، هم 82 إيرانيا و57 كنديا و11 أوكرانيا و10 سويديين و4 أفغان و3 ألمان و3 بريطانيين.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الأناضول

التصنيفات: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.