منتخب أوكرانيا مفعم بالثقة والحماس لخوض بطولة اليورو 2012

منتخب أوكرانيا مفعم بالثقة والحماس لخوض بطولة اليورو 2012
تقدم المنتخب الأوكراني من المركز 59 إلى 49 في تصنيفات الفيفا
نسخة للطباعة2012.04.07

في مقابلة مع موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفل" لخص مدرب المنتخب الوطني الأوكراني لكرة القدم أوليه بلوخين الطموحات الكبيرة لأوكرانيا بالقول: "المهمة الرئيسية للمنتخب تتمثل في الفوز ببطولة أمم أوروبا 2012".

وبالفعل فإن منتخب أوكرانيا الذي يتقاسم بلده استضافة العرس الكروي الأوليمبي مع بولندا يبدو في وضع ممتاز وعلى أتم الاستعداد للبطولة التي تنطلق مبارياتها في 8 يونيو/حزيران المقبل.

منذ ستة أشهر والمنتخب الأوكراني يحافظ على سجل خال من الهزائم في المباريات الدولية الودية التي خاضها، حيث تغلب على بلغاريا (3:0)، وإستونيا (2:0)، والنمسا (2:1)، في حين انتهت مباراته مع ألمانيا بتعادل مثير (3:3).

ومن خلال هذه النتائج، تثبت النخبة الأوكرانية ـ التي تضم أناتولي تيموشوك لاعب بايرن ميونيخ وصاحب الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية مع منتخب بلاده ـ أنها قادرة على إزعاج الفرق الكبرى في البطولة.

تحسن ملحوظ

يتابع مشجعو كرة القدم في أوكرانيا بحماس التطور الحاصل في مستوى المنتخب الوطني، والذي يتجلى أيضا في تصنيف"فيفا" العالمي للمنتخبات الصادر في مارس/آذار الماضي، حيث استطاع المنتخب الأوكراني تحسين موقعه والتقدم من المركز 59 إلى 49.

وعلى الرغم من أن هذه المرتبة لا تزال بعيدة كثيرا عن المركز 11 الذي احتله المنتخب في شباط/فبراير 2007، إلا أنه يقدم دليلا على أن فرقة بلوخين تمتلك جميع المقومات التي تسمح لها بالتصدي للمهمة القادمة.

وفي حديث حصري مع موقع الفيفا في خريف 2011 قال تيموشوك: "نحن فريق واثق بنفسه ويلعب بمستوى جيد ويظهر إرادة قوية في الملعب. هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها أوكرانيا في بطولة الأمم الأوروبية، لذا علينا الاستفادة من الخبرات التي جمعناها من المباريات الدولية وتعويد اللاعبين الشباب على مستوى المنتخب الوطني. عندها سيكون بوسعنا إظهار قدراتنا الحقيقية".

وعلى الرغم من كل هذا الحماس ينبغي التذكير أن التصنيف العالمي للمنتخبات يضع أوكرانيا في المركز ما قبل الأخير بين المنتخبات الأوروبية الـ 16 المشاركة، وهي بذلك تتقدم فقط على بولندا صاحبة المركز 75 في التصنيف العالمي وشريكتها في استضافة البطولة المنتظرة.

يدرك تيموشوك ورفاقه أنهم مطالبون بتقديم كل ما لديهم، وهو أمر لا يشك فيه كل من ينظر إلى المجموعة الرابعة ويرى أن خصوم أوكرانيا هم فرنسا وإنجلترا والسويد.

التقدم خطوة خطوة

يستغل بلوخين الفرصة للحديث بواقعية عن طموحه الكبير ويقول: "هدفنا الأول بالطبع هو تخطي دوري المجموعات. سنحاول تقديم أفضل ما لدينا، وإذا لم نتمكن من إنجاز المهمة الأولى لن يكون بوسعنا بلوغ الهدف الرئيسي. لذا سنعمل بشكل متدرج".

ويرى النجم العالمي السابق أن التحدي الأكبر يتمثل في ضمان استقرار دفاع الفريق، ويقول مضيفا: " لست قلقا كثيرا بشأن خط الوسط والهجوم، فهما يضمان مجموعة من اللاعبين الواعدين".

يعتقد عدد لا بأس به من الخبراء أن أداء المنتخب الأوكراني متعلق إلى حد كبير بحالة أندريه شيفتشينكو النجم الذي اختير كأفضل لاعب كرة قدم في أوروبا في عام 2004، وعاش أوقاتا مجيدة مع إي سي ميلان وتشيلسي، ولا يزال يمارس هوايته في تسجيل الأهداف لصالح فريقه الحالي دينامو كييف.

لكن حلم المهاجم المحبوب البالغ من العمر 35 عاما في المشاركة في بطولة الأمم الأوروبية على أرض بلاده أصيب بانتكاسة كبيرة نتيجة إصابة في الكعب تعرض لها أثناء التحضيرات للحدث الكبير، ويجد نفسه حاليا في سباق مع الزمن لاستعادة لياقته.

الأمل على المدى الطويل

وينظر الأوكرانيون إلى المدرب على أنه النجم الحقيقي في المنتخب. وأكد شيفتشينكو نفسه مؤخرا على أن عودة بلوخين إلى تدريب المنتخب الوطني في أبريل/نيسان 2011 جلبت معها المزيد من الثقة بالنفس.

ويعلق 45 مليون أوكراني الآمال على الحدث الكروي الذي ستستضيفه بلادهم ويتوقعون أن تحدث نقلة نوعية إلى الأمام في مجال الرياضة الأحب إلى قلوبهم، فهذه ستكون مناسبة لوضع الأسس الصحيحة والارتقاء أكثر بمستوى المنتخب، حتى في المرحلة التالية لبطولة الأمم الأوروبية 2012.

وفي هذا الخصوص قال بلوخين: "واضح منذ الآن أن بطولة الأمم الأوروبية تعطي دفعة كبيرة لتطور كرة القدم الأوكرانية، وكذلك تطور البنية التحتية في البلاد. وفي الوقت نفسه، تمثل تحديا كبيرا لنا، فهذه أول مرة نتولى تنظيم مثل هذا الحدث الكبير. لذا ستكون هذه البطولة بمثابة اختبار لقدرتنا على تنظيم فعاليات مماثلة في المستقبل. وليس من المبالغة القول إن الشعب الأوكراني ينتظر انطلاقها بفارغ الصبر، كما أننا نريد إبراز حسن الضيافة التي تشتهر بها أوكرانيا".

الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022