يوم تضامني حاشد مع الشعب الفلسطيني في العاصمة الأوكرانية (صور)

يوم تضامني حاشد مع الشعب الفلسطيني في العاصمة الأوكرانية (صور)
فلسطينيون يلتفون الوشاح الفلسطيني ويحملون علم دولتهم في الاحتفال
نسخة للطباعة2012.12.06

أقامت السفارة والجالية الفلسطينية في العاصمة الأوكرانية كييف حفلا بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الذي يوافق يوم 29 تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام، وذلك مساء يوم الأمس الأربعاء في مبنى "البيت الأوكراني" وسط العاصمة.

حضر الحفل التضامني سفراء عدة دول عربية وأجنبية، ورؤساء وممثلو عدة وزارات ومؤسسات حكومية وأممية وجاليات وبعثات دبلوماسية ومؤسسات دينية واجتماعية وثقافية، كما غصت قاعة مسرح الاحتفال بالمئات من الأوكرانيين و أبناء الجالية الفلسطينية وغيرها من جاليات الدول العربية والإسلامية في كييف.

وفي كلمة له، قال السفير الفلسطيني د. محمد الأسعد إن إحياء الحفل يتزامن مع آلام لم تنس، سببها العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، كما يتزامن أيضا مع فرحة الشعب الفلسطيني بالتصويت لصالح فلسطين كدولة مراقب في منظمة الأمم المتحدة، تحمل القرم 194.

واعتبر الأسعد أن صفة "دولة مراقب" تمثل خطوة عملية نحو بناء دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها مدينة القدس الشريف، كما اعتبر أن الفرصة باتت مهيئة الآن أكثر من أي وقت مضى، لوحدة الصف الفلسطيني وإنهاء حالة الانقسام بين فرقائه.

وشكر الأسعد الحضور على تلبيتهم الدعوة للتعبير عن دعمهم وتأييدهم لحقوق ومطالب وتطلعات الشعب الفلسطيني، في يوم يعلن فيه العالم كله عن دعمه وتأييده لقضاياه العادلة.

ألوان ثقافية

وبعد الكلمات، استعرض فرق فنية فلكلورية أوكرانية مواهب أطفالها، الذي زاروا فلسطيني لتقديم عروضهم ودعم حقوق نظرائهم الفلسطينيين مرتين سابقا.

وقد أثارت مواهب أطفال الفرق إعجاب معظم الحاضرين بمختلف ألوانها الثقافية، حيث استعرضوا عدة رقصات وأغاني شعبية فلكلورية من التراث الأوكراني.

وفاجأت الفرق الجمهور بصندوق ملأه أطفالها بهدايا رمزية لأطفال فلسطين (أقلام وأقلام رصاص ودفاتر وملصقات وغيرها)، تعبيرا منهم عن تضامنهم مع نظرائهم، ولكن بأسلول بريء يقتصر على الطفولة.

ولمكانتها في نفوس الفلسطينيين وحتى الأوكرانيين، أشعلت الدبكة الفلسطينية الشعبية مسرح الاحتفال تصفيقا وبهجة، لينتقل الجمهور بعدها إلى مشاهدة معرض للوحات الزيتية والصور الفوتوغرافية عن فلسطين التاريخ والحاضر.

واللافت في لوحات وصور المعرض أن من رسمها والتقطها هم أوكرانيون، تعبيرا عن دعمهم بريشاتهم وعدساتهم لحقوق الفلسطينيين ونضالهم.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022