يانوكوفيتش يرشح آزاروف مجددا لرئاسة حكومة أوكرانيا

يانوكوفيتش يرشح آزاروف مجددا لرئاسة حكومة أوكرانيا
رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا آزاروف
نسخة للطباعة2012.12.10

رشح الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش يوم الأحد ميكولا آزاروف (64 عاما) لتولي رئاسة الوزراء والحكومة في فترة ثانية، مفضلا الابقاء على مساعد موثوق به لخبرته بدلا من المخاطرة بتعيين وجه جديد في ظل تصاعد المشكلات الاقتصادية.

واستبعد يانوكوفيتش - الذي أعلن خياره قبل مغادرته في زيارة للهند - عدة مرشحين محتملين آخرين، منهم محافظ البنك المركزي سيرهي أربوزوف المقرب من عائلة يانوكوفيتش.

ويتعين أن يحظى ترشيح آزاروف للمنصب بتأييد البرلمان الجديد عندما سيعقد أولى جلساته يوم 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بعد الانتخابات التي أجريت يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول.

لكن موافقة البرلمان مضمونة، لأن حزب الأقاليم الحاكم أكبر كتلة منفردة في البرلمان، ويستطيع حشد أغلبية بسهولة نسبية، بحسب محللين.

وسيكون التفاوض من أجل خطة إنقاذ جديدة من صندوق النقد الدولي للحصول على تمويل بقيمة 15 مليار دولار واحدا من أول التحديات الكبيرة التي ستواجهها حكومة آزاروف الجديدة. وهو تمويل علق في أوائل العام 2011.

ومن المقرر أن تزور بعثة من صندوق النقد الدولي أوكرانيا أواخر شهر يناير/كانون الثاني لإجراء محادثات من المتوقع أن تكون صعبة، حول ترتيبات جديدة لمساعدة أوكرانيا على تسديد أكثر من تسعة مليارات دولار من الديون المستحقة لدائنين أجانب في العام 2013.

ويشمل هذا 6.4 مليار دولار تدين بها أوكرانيا لصندوق النقد الدولي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022