المعارضة الأوكرانية ترشح تيموشينكو لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة

المعارضة الأوكرانية ترشح تيموشينكو لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة
القوانين الأوكرانية تمنع المحكومين من الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية
نسخة للطباعة2012.12.08

قررت المعارضة الأوكرانية ترشيح رئيسة الوزراء السابقة السجينة حالياً يوليا تيموشينكو لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في العام 2015.

ونقلت وكالة الأنباء الأوكرانية "أوكر إنفورم" عن أرسيني ياتسينيوك رئيس مجلس المعارضة الأوكرانية قوله خلال اجتماع للمجلس: "أعرض اسم يوليا تيموشينكو للتصويت لتكون المرشح الوحيد للانتخابات الرئاسية في العام 2015، وآمل أن تدعم كل القوى السياسية المعارضة، ولسنا وحدنا، هذه الفكرة".

ثم جرى تبني القرار بالإجماع، رغم أنه لا يحق للمحكومين بالسجن الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية، بحسب القوانين السارية في أوكرانيا.

وكانت إحدى محاكم العاصمة الأوكرانية قد أصدرت في 11 تشرين الأول/أكتوبر من العام 2011 حكمها بحبس تيموشينكو مدة 7 سنوات بتهمة استغلال منصبها في العام 2009، عندما وقعت على عقود لاستيراد الغاز مع روسيا.

ومنذ نهاية شهر كانون الأول/ديسمبر 2011 تقضي تيموشينكو محكوميتها في سجن بمدينة خاركيف شرق البلاد.

وتواصل محكمة خاركيف النظر في قضية جنائية ثانية أقيمت بحق تيموشينكو بتهمة سوء التصرف بأموال شركة طاقة، خلال الفترة التي كانت تدير فيها أمور الشركة.

كما وجهت إلى تيموشينكو تهمة تنظيم دخل سري يعود لها بالعملة الصعبة، والتهرب من دفع ضرائب مجموعها أكثر من مليوني دولار، وكذلك سرقة أكثر من 3 ملايين دولار من أموال الخزينة من خلال استعادة ضريبة القيمة المضافة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

يو بي آي

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022