الخارجية الكويتية: العلاقات وطيدة بين الكويت وأوكرانيا

الخارجية الكويتية: العلاقات وطيدة بين الكويت وأوكرانيا
الخبيزي: تجري دراسة تعديلات على اتفاقية لإلغاء التأشيرات بين البلدين
نسخة للطباعة2012.12.05

علق مدير الشؤون الأوروبية في وزارة الخارجية الكويتية وليد الخبيزي على هبوط التعاون التجاري بين الكويت وأوكرانيا وفقا لما أشار إليه السفير الأوكراني فولوديمير لولكاتش قبل أيام.

وقال الخبيزي في تعليقه: "إن التعاون التجاري عن طريق الاستثمار الخاص يحكمه سوق العرض والطلب، وذلك لأن كثيرا من اقتصادات دول العالم تعرضت لهزة مالية قبل مدة قصيرة، وبالتالي كان الحذر والتريث من أهم سياسات القطاع الخاص، وهو أمر طبيعي".

وشدد الخبيزي على أن العلاقات الثنائية وطيدة بين الكويت وأوكرانيا، لاسيما في ظل ارتباط البلدين بعلاقات في مختلف المجالات تعود إلى العام 1993، حينما افتتحت الكويت سفارتها في أوكرانيا لتكون أول دولة خليجية تقوم بهذه المبادرة آنذاك، معتبرا أن أوكرانيا من الدول الكبرى والمهمة في أوروبا الشرقية.

وعلى صعيد الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين، أشار إلى أنها عديدة، وتمت بين كبار المسؤولين في البلدين، مؤكداً مواصلة التعاون على المستوى الحكومي، فقال: "إن التعاون قائم ومستمر، حيث أن هناك استثمارات مباشرة من قبل الصندوق الكويتي والهيئة العامة للاستثمار، التي تدير استثماراتها في كل دول العالم من خلال مكتبها في لندن، ومن ضمنها استثماراتها في أوكرانيا".

وحول الاتفاقيات المبرمة بين البلدين، قال الخبيزي: "لدينا جسور تشاور عدة في مجالات عديدة، منها اللجنة المشتركة الاقتصادية، و12 اتفاقية مشتركة موقعة بين البلدين، منها 8 دخلت حيز التنفيذ، في حين أن الباقي في إطار التشريع والتصديق عليها، مثل اتفاقيات في قطاع الصحة والطيران المدني والتعاون الفني والاقتصادي والازدواج الضريبي، بالإضافة إلى مذكرات تفاهم في القطاع العسكري ومجال التدريب والتعاون الفني بين الجيش الكويتي والقطاع الصناعي العسكري في أوكرانيا".

ولفت الخبيزي إلى أنه يتم حاليا الانتهاء من مذكرة تفاهم حول التشاور السياسي بين وزارتي الخارجية الكويتية والأوكرانية، وهي تعد من الاتفاقيات المعتادة بين وزارات الخارجية، وستكون بمنزلة لجنة عليا، مشيرا إلى أنه يتم حالياً العمل على إعادة صياغتها لتكون برئاسة وزراء الخارجية بدلا من وزراء الاقتصاد.

وبخصوص الاتفاقية المزمع توقيعها حول التأشيرات بين البلدين، قال الخبيزي: هي موجودة، وتجري دراسة التعديلات عليها من قبل الطرفين للتوقيع عليها.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الصحافة الكويتية

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022