يانوكوفيتش يبحث مع بوتين خفض أسعار الغاز الروسي المصدر إلى أوكرانيا

يانوكوفيتش يبحث مع بوتين خفض أسعار الغاز الروسي المصدر إلى أوكرانيا
أوريول: انضمام أوكرانيا إلى اتحاد يجمع بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الجمركي هو الأفضل
نسخة للطباعة2012.10.23

وصل الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش يوم الأمس الاثنين إلى العاصمة الروسية موسكو، في زيارة عمل يجري خلالها مباحثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وعقب اللقاء الذي جمع بين يانوكوفيتش ونظيره بوتين في القصر الرئاسي الروسي، أدلى الطرفان بتصريحات عبر فيها الرئيس الأوكراني عن أمله في عقد اتفاقية جديدة مع روسيا حول أسعار الغاز الطبيعي المستورد منها.

ومن جانبه، أكد الرئيس الروسي على أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين، ملمحا إلى الشرط الذي وضعته بلاده سابقا لخفض أسعار الغاز، وهو انضمام أوكرانيا إلى عضوية الاتحاد الجمركي القائم بين كل من روسيا وكازاخستان وروسيا البيضاء.

وتابع بوتين قائلا: "العضوية في الاتحاد الجمركي خيار كل الدول، ولا إكراه فيه، لكن الفوائد الكبيرة  لابد أن تؤخذ بعين الاعتبار".

وكان أركادي دفوركوفتش نائب الرئيس الروسي قد أعلن من قبل أن عضوية أوكرانيا في الاتحاد الجمركي المذكور ستسهل لها شراء الغاز الروسي بأسعار زهيدة.

يذكر أن أوكرانيا تطلب من روسيا تخفيض سعر الغاز الطبيعي  في إطار الاتفاقية المبرمة بين البلدين منذ العام 2009، والممتدة حتى 10 سنوات من تاريخ توقيعها، وفي المقابل لم ترد روسيا بأي رد إيجابي على المطلب الأوكراني.

وكان مستشار رئيس الوزراء الأوكراني للشؤون الخارجية أناتولي أوريول قد كشف في وقت سابق أن أوكرانيا تجد نفسها الآن في مفترق الطرق.

وأوضح أن أوكرانيا تجد نفسها أمام خيارين لا ثالث لهما: إما أن تنضم إلى الاتحاد الجمركي، وإما أن تنضم إلى الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن الخيار الأفضل هو انضمام أوكرانيا إلى اتحاد اقتصادي يجمع بين بلدان الاتحاد الأوروبي والاتحاد الجمركي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022