ياتسنيوك يطلب من البرلمان التحضير للانضمام الى حلف الناتو

رئيس الوزراء الأوكراني "أرسيني ياتسينيوك"
رئيس الوزراء الأوكراني "أرسيني ياتسينيوك"
نسخة للطباعة2014.08.29

أعلن رئيس الوزراء الأوكراني، ارسيني ياتسينيوك، أنه سيطلب من البرلمان بدء مساعي لحصول بلده على عضوية في حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وأوضح ياتسينيوك أن الحكومة ستبعث مقترحا لأعضاء البرلمان بشأن التخلي عن وضعها كدولة غير عضو في الناتو.

وجاء الإعلان فيما يعقد التحالف اجتماعا طارئا لبحث الأزمة في شرق أوكرانيا، حيث تتزايد الاتهامات الغربية لروسيا بالتورط في النزاع الدائر هناك، في أعقاب التقدم الذي يحرزه الانفصاليون المالون لموسكو.

وقال ياتسينيوك إن "الحكومة تسجل مشروع قانون لدى البرلمان بشأن إلغاء وضع أوكرانيا كدولة غير عضو واستئناف مسعى أوكرانيا من أجل (الحصول على) عضوية الناتو."

وكان الرئيس السابق، فيكتور يانوكوفيتش، الذي أطيح به قد أدرج في عام 2008 نصا دستوريا يبقي على وضع أوكرانيا كواحدة من دول عدم الانحياز.

وأشار ياتسينيوك، أثناء اجتماع للحكومة، إلى أن الهدف الرئيسي لكييف مازال الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي.

كما أوضح رئيس الوزراء أن مشروع القانون يحظر كذلك دخول أوكرانيا في أي كتلة من شأنها اعتراض سبيل هذا، وهو ما يعني أي اتحاد اقتصادي يشمل روسيا.

هذا ويعقد مسؤولو حلف شمال الاطلسي (الناتو) اجتماعا طارئا لمناقشة الأزمة في شرقي اوكرانيا في ظل تصعيد الغرب لاتهامه روسيا بالتدخل المباشر في الصراع بين الحكومة الأوكرانية والانفصاليين شرقي البلاد.

وكشف حلف الناتو يوم الخميس صورا بالأقمار الاصطناعية قال إنها تظهر وجود قوات روسية داخل أوكرانيا. كما قال الحلف إن أكثر من الف جندي موجودون في المنطقة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - بي بي سي

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022