راسموسن: روسيا تنتهك سيادة أوكرانيا

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي
نسخة للطباعة2014.08.29

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي اندرسن فو راسموسن يوم الجمعة إن القوات الروسية تشارك بشكل مباشر في عمليات عسكرية داخل أوكرانيا في انتهاك سافر لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها.

وقال إن الحلف سيحترم تماما أي قرار يتخذه البرلمان الأوكراني لانهاء وضع أوكرانيا كدولة محايدة وتمهيد الطريق لانضمامها إلى الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقال رئيس الوزراء الاوكراني أرسيني ياتسينيوك في وقت سابق يوم الجمعة إن حكومته ستطلب من البرلمان التخلي عن وضع الحياد الذي تلتزم به أوكرانيا لتمهيد الطريق امام انضمام البلاد إلى حلف شمال الاطلسي.

وأضاف راسموسن للصحفيين بعد اجتماع طاريء لسفراء دول الحلف مع نظيرهم الأوكراني بناء على طلب كييف "بالرغم من نفي موسكو الأجوف من الواضح الآن أن القوات والمعدات الروسية عبرت بطريقة غير مشروعة الحدود إلى شرق أوكرانيا وجنوبها الشرقي.

"ليس هذا تحركا عرضيا لكنه جزء من نمط خطير على مدى عدة أشهر لزعزعة استقرار أوكرانيا كدولة ذات سيادة."

وتابع راسموسن "تشارك القوات الروسية بشكل مباشر في العمليات العسكرية داخل أوكرانيا... تواصل روسيا الاحتفاظ بالالاف من القوات المتأهبة للقتال قرب الحدود مع أوكرانيا. هذا انتهاك سافر لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها.. ويمثل تحديا للجهود الدبلوماسية من أجل التوصل لحل سلمي."

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022