وزيرة المالية في أوكرانيا توافق مبدئيا على ترأس الحكومة

ناتاليا ياريسكو وزيرة المالية الأوكرانية
نسخة للطباعة2016.03.05

وافقت وزيرة المالية الأوكرانية ناتاليا ياريسكو مبدئيا على قيادة مجلس الوزراء، واضعة بعض الشروط لذلك. هذا ما صرح به مصدر رئاسي أوكراني لصحيفة "أوكرايينسكايا برافدا".

وقال المصدر الرئاسي إن "السباعية الاستراتيجية" التي تضم مقربين من الرئيس بوروشينكو ورئيس الوزراء تستمر في محاولة إقناع أرسيني ياتسينيوك بالاستقالة.

وأضاف المصدر الرئاسي أن مفاوضات واسعة جرت خلال الأسبوع الماضي أجريت مع وزيرة المالية بشأن اقناعها بترأس الحكومية، وصل إلى اتفاق مبدئي معها، فيما وضعت ياريسكو شروط معينة لقبلو هذه المهمة.

من بين الشروط المطروحة أن تكون تكوينة الحكومة من التكنوقراطيين دون أي حصص للأحزاب السياسية، وعدم وجود أي ضغوط سياسية من أي شخص أو جهة كانت، إضافة إلى الحوار مع البرلمان بطريقة مباشرة.

كما طالبت الوزيرة بدعم حكومتها من قبل كافة فصائل التحالف، بما في ذلك كتلة الرئيس بوروشينكو، خاصة أن المعنية لها علاقات غير جيدة مع بعض نواب حزب الرئيس، الذي سعوا العام الماضي إلى تقديم مشروع بديل لقانون الضرائب الذي وضعته.

بالإضافة إلى ذلك، اقترحت ياريسكو العديد من المرشحين لدخول الحكومة المستقبلية، منهم بورويس لوشكين وديمتري شيمكيفو في مناصب نواب رئيس الوزراء، ونائبة وزير الاقتصاد الحالية يوليا كوفالوف في منصب وزير الطاقة.

بالاضافة إلى ذلك طرحت ياريسكو مجموعة من الأسماء التي لا تريدها ضمن الطاقم الحكومي، ومنهم نائب رئيس الإدارة الرئاسية فيتالي كوفالتشوك، الذي كان مرشحا أن يكون نائبا أول لرئيس الوزراء، ووزير الطاقة الحالي فلاديمير ديمتشيشين، ووزير التنمية الاجتماعية بافلو روزينكو.

ويؤكد المصدر الرئاسي أن الرئاسة الأوكرانية وافقت مبدئيا على هذه الشروط.

هذا وكانت وسائل اعلام محلية بدأت في 26 فبراير الماضي تداول أنباء حول نية ياتسينيوك الاستقالة، إلا أن مقربين من رئيس الوزراء ورئيس البلاد قد فندوا هذه الاشاعات. بينما أكد المصدر الرئاسي أن البرلمان سيجتمع الأسبوع القادم (9-10 مارس) في جلسة طارئة لمناقشة الاستقالة الطوعية لياتسينيوك. 

هذا وتعيش أوكرانيا أزمة سياسية، منذ فشل البرلمان في اقالة حكومة ياتسينوك، وانهيار التحالف البرلماني الموالي للغرب.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022