مقتل جنديين أوكرانيين شرق البلاد رغم الهدنة الجديدة

نسخة للطباعة2016.04.30

قتل جنديان أوكرانيان في مواجهات بين الجيش والانفصاليين الموالين لروسيا شرق البلاد، بحسب ما أعلن ناطق عسكري اليوم (السبت)، وذلك على رغم إعلان هدنة جديدة.

وقال الناطق آندري ليسنكو، إنه «ومن جراء الأعمال العدائية في الساعات الـ 24 الأخيرة، قتل جنديان أوكرانيان وأصيب أربعة آخرون»، متهماً الانفصاليين بـ «عدم احترام وقف إطلاق النار».

والهدنة الجديدة توصلت إليها أوكرانيا والمتمردون أمس، خلال مفاوضات جرت في مينسك برعاية «منظمة الأمن والتعاون في أوروبا».

وبدأ تنفيذها منتصف ليل الجمعة (21:00 بتوقيت غرينيتش) في معقلي الانفصاليين لوغانسك ودونيتسك لمناسبة عيد الفصح الذي يحتفل به الأرثوذكس غداً، على أن تستمر حتى أحياء المناطق الانفصالية في التاسع من أيار (مايو) المقبل ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية.

ويهدف وقف النار الجديد إلى تعزيز الهدنة التي أعلنت سابقاً في مينسك في أيلول (سبتمبر) وتعرضت لانتهاكات متكررة. والأربعاء الماضي، أعربت «منظمة الأمن والتعاون» عن قلقها لتصاعد انتهاكات هذه الهدنة.

وقتل أربعة مدنيين بينهم امرأة حامل الأربعاء الماضي، في قصف لنقطة تفتيش للانفصاليين في أولينيفكا، على خط الجبهة في شرق أوكرانيا. وقتل أيضاً ثلاثة جنود أوكرانيين في نيسان (أبريل) شرق البلاد حيث أسفر النزاع منذ نيسان 2014 عن أكثر من تسعة آلاف و300 قتيل.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022