هدنة بين الجيش الأوكراني والانفصاليين بمناسبة عيد الفصح

نسخة للطباعة2016.04.30

اتفقت كل من أوكرانيا والإنفصاليون الموالون لروسيا شرق البلاد على الإلتزام بهدنة بمناسبة عيد الفصح لدى الأرثوذوكس نهاية هذا الأسبوع.

وتسرى الهدنة منتصف ليل الجمعة السبت (21,00 ت غ) على ما أعلنت متحدثة باسم ممثل الرئاسة الأوكرانية فى المفاوضات الجارية بين الطرفين بإشراف منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا.

ونشرت المتحدثة داركا أوليفر على موقع فيسبوك بيانا مشتركا للطرفين يؤكد "الاتفاق على توجيه أوامر إلى المسؤولين الميدانيين بتطبيق حازم لوقف إطلاق النار".

كما أكد الموقع الإلكترونى الرئيسى التابع للإنفصاليين الموالين لروسيا التزام منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا مراقبة تطبيق الهدنة.

لكن الموقع الانفصالى أشار إلى إعلان الهدنة سبع مرات على الأقل منذ بدء مفاوضات مينسك للسلام أواخر 2014 فى بيلاروسيا.

وتعرضت الهدنة للانتهاك فى كل مرة فى نزاع اسفر حتى اليوم عن مقتل حوالى 9300 شخص منذ اندلاعه فى أبريل 2014.

ومن المتوفع أن تستمر الهدنة المعلنة الجمعة فى أعياد الفصح لتتواصل حتى إحياء ذكرى الانتصار على المانيا النازية فى 8 مايو.

كما تأتى بعد تحذير منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا الأربعاء من ازدياد وتيرة انتهاكات اتفاق وقف إطلاق النار المبرم فى اتفاقات مينسك فى فبراير 2015.

نائب وزير الخارجية الأوكرانى فاديم بريستايكو أعلن عقب نقاش حول النزاع فى مجلس الأمن الدولى عن السعى إلى عقد اجتماع وزارى فى مطلع مايو تشارك فيه المانيا وفرنسا وروسيا وأوكرانيا لإحراز تقدم فى عملية السلام. 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022