مدينة سومي في أوكرانيا

مدينة سومي في أوكرانيا
إحدى الكنائس التاريخية الشهيرة في وسط مدينة سومي
نسخة للطباعة2012.09.07

سومي مدينة صغيرة نسبيا، تقع في شمال أوكرانيا، ويبلغ عدد سكانها نحو 270 ألف نسمة وفق إحصائيات العام 2012.

وفي حين لا توجد تفاسير لاسمها "سومي"، تؤكد كتب التاريخ أن قيامها يعود لمنتصف القرن السابع عشر، حيث أسسها "القوزاق".

كانت سومي بعد قيامها مدينة غنية، وذلك لأن الكثير من الطرق التجارية كانت تمر عبرها إلى موسكو، ثم تطور اقتصادها كثيرا بين نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، فقامت فيها الكثير من المصانع والمعامل.

ومن أبرز الصناعات في سومي تبرز صناعة السكر والصناعات الميكانيكية والتعدين وإنتاج القماش، وكذلك الصناعات الكيميائية و الغذائية وغيرها.

المواصلات الرئيسية في داخل سومي هي الحافلات والحافلات الكهربائية، أما مع باقي المدن فترتبط بخطوط السكك الحديدية ومطار للرحلات الخاصة.

وتوجد في سومي عدة جامعات ومعاهد مشهورة، كالجامعة الوطنية، وجامعة العلاقات الدولية، وأكاديمية الاقتصاد والشؤون البنكية، وغيرها.

أما على صعيد الثقافة والتاريخ ففي سومي بيت الكاتب الروسي المشهور "تشيخوف"، ومتحف تاريخ تسلق الجبال، ومعرض المنحوتات الخشبية. ومن أهم التماثيل التاريخية فيها تمثال "ألتانكا" الذي يرمز إلى الثقافة الشعبية التقليدية.

وفي المدينة عدة كنائس تاريخية، وثلاث حدائق جميلة، أشهرها حديقة "إيفان كوجيدوب".

وسومي كذلك مدينة رياضة، توجد فيها الكثير من الملاعب المختلفة والمسابح وأندية الرياضة. ومن أنواع الرياضات المنتشرة والمحبوبة في سومي تبرز ألعاب القوى وكرة القدم.

ومن المشاهير الذين ولدوا أو عاشوا في سومي يذكر الكاتب والشاعر الأوكراني المشهور أوليكساندر أوليس، والكاتب الروسي البارز تشيخوف، والفيلسوف الأوكراني هريهوري سكوفورودا،  والشاعر الروسي فلاديمير ماياكوفسكي، والملحن تشايكوفسكي، وغيرهم.

أوكرانيا برس

العلامات:: 
التصنيفات:: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.