مدينة دنيبروبيتروفسك في أوكرانيا

مدينة دنيبروبيتروفسك في أوكرانيا
جانب من مدينة دنيبروبيتروفسك في أوكرانيا
نسخة للطباعة2012.08.15

تقع مدينة دنيبروبيتروفسك في وسط أوكرانيا، ويبلغ تعداد سكانها نحو مليون نسمة وفق إحصائيات العام 2012.

أقيمت دنيبروبيتروفسك أول مرة في العام 1776 بأمر إمبراطورة روسيا الملقبة بـ "كاثرين العظيمة"، التي أرادت تأسيس المدينة لتعزيز وضع الإمبراطورية السياسي والاقتصادي في المنطقة. وسميت دنيبروبتروفسك في تلك الأيام "ييكاتيرينوسلاف"، التي تعني "مدينة كاثرين" بالأوكرانية والروسية.

ثم فشل بناء المدينة بسبب موقعها الجغرافي القريب من نهر "دنيبر"، ما سبب فيضانات غمرتها كل الربيع؛ وبعد 8 أعوام أعيد بناؤها في مكان آخر على ذات النهر الذي يقسمها، وهو موقعها الحالي.

ودنيبروبيتروفسك واحدة من أكبر مدن أوكرانيا، وأبرز مراكزها الصناعية؛ فيخا الكثير من المصانع والمعامل التي تدعم اقتصادها والاقتصاد الأوكراني، وتتنوع مجالاتها بين تعدين المعادن ومعالجتها والميكانيكية والصناعات الغذائية وغيرها، وتعتبر عاصمة الأعمال في أوكرانيا.

يوجد في دنيبروبيتروفسك مطار دولي ومحطتان للقطارات، ومن أبرز وسائل المواصلات فيها الحافلات والحافلات الكهربائية وخطوط مترو الأنفاق.

وفي المدينة 14 جامعة حكومية وعدة جامعات خاصة، أشهرها جامعة "أوليس هونتشار" الوطنية، وجامعة الاقتصاد والحقوق، والجامعة الحكومية للطب.

أما على صعيد الفن والثقافة، فتوجد في دنيبروبيتروفسك متاحف ومسارح كثيرة، وبينها مسرح الأديب "تاراس شيفتشينكو" للدراما، ومسرح "المفتاح الذهبي" الموسيقي للأطفال، والمتحف الأدبي، ومتحف تاريخ الشرطة، ومتحف عملة أوكرانيا، ومتحف تاريخ النظام المالي لدنيبروبيتروفسك.

ودنيبروبيتروفسك مسقط راس عدة شخصيات أوكرانية سابقة ومعاصرة، كرئيس الاتحاد السوفيتي بين عامي 1982 - 1964 ليونيد بريجنيف، والرئيس الأوكرانية السابقة ليونيد كوتشما، ويوليا تيموشينكو رئيسة الوزراء السابقة.

أوكرانيا برس

العلامات:: 
التصنيفات:: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.