مدينة سيمفيروبل في أوكرانيا

مدينة سيمفيروبل في أوكرانيا
مبنى محطة القطارات الرئيسية في مدينة سيمفيروبل
نسخة للطباعة2012.08.15

تقع مدينة سيمفيروبل في جنوب أوكرانيا، وهي عاصمة إقليم شبه جزيرة القرم الذي يتمتع بنظام حكم فيدرالي شبه مستقل.

يعيش في المدينة وباقي أرجاء القرم نحو 500 ألف تتري مسلم من أصل نحو 2.5 مليون نسمة، بعد أن كانوا غالبية في الإقليم الذي كان ولاية تتبع لدولة الخلافة العثمانية في أجزائها الشمالية.

تعني كلمة "سيمفيروبل" بالتترية "المسجد الأبيض"، ويبلغ عدد سكان المدينة نحو 340 ألف نسمة وفق إحصائيات العام 2011.

قامت سيمفيروبل في القرن الثالث قبل الميلاد، وبعد هجمات اليونانيين عليها عانت كثيرا ودمرت معظم مبانيها؛ ثم أعاد الزعيم التتري "نيابول" بنائها مرة أخرى في العام 1784.

وسيمفيروبل هي مركز ديني وثقاقي في أوكرانيا، حيث يعيش فيها وحولها أتباع عدة ديانات وأعراق، وفيها عدة مساجد وكنائس، منها المسجد الجامع الذي يعتبر واحد من أقدم مباني المدينة، وكذلك المركز الثقافي الإسلامي.

تتركز في سيمفيروبل معظم جامعات شبه جزيرة القرم، وفيها متحف أرشيف مخطوطات القرم الوطني، وهو المصدر الرئيس للدراسات والبحوث العلمية في الإقليم.

كما توجد في في سيمفيروبل عدة متاحف أخرى، كمتحف الفنون، ومتحف تاريخ سيمفروبل، وفي المدينة أيضا مسرح الدراما والكوميديا، ومسرح "هوركي" الأكاديمي الروسي للدراما، إضافة إلى وجود عدة تماثيل تاريخية.

يعتمد اقتصاد سيمفيروبل بشكل رئيس على الصناعات الغذائية والخفيفة وبعض الميكانيكية، ويوجد فيها أكثر من 70 مصنعا كبيرا، أشهرها مصنع "فيولينت" الذي ينتج قطع الغيار للسفن البحرية.

ترتبط سيمفيروبل مع العالم بمطار دولي يتميز بأن مدرجه هو الأطول في أوروبا، وهو ثاني أهم مطار في أوكرانيا بعد مطار "بوريسبيل" في العاصمة كييف.

وتعتبر الحافلات والحافلات الكهربائية وأبرز وسائل المواصلات في المدينة، وفيها أطول خط للحافلات الكهربائية، الذي يربط بينها وبين مدينة يالتا السياحية على البحر الأسود، ويبلغ طوله نحو 40 كم.

أوكرانيا برس

العلامات:: 
التصنيفات:: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.