مدينة فينيتسا في أوكرانيا

مدينة فينيتسا في أوكرانيا
مبنى جامعة "بيروهوف" الوطنية الطبية في مدينة فينيتسا
نسخة للطباعة2012.08.14

تقع مدينة فينيتسا في وسط أوكرانيا، ويبلغ عدد سكانها حولي 370 ألف نسمة وفق إحصائيات العام 2011.

كانت أراضي فينيتسا مأهولة منذ قديم الزمان، وجاء أول ذكر عن مدينة فينيتسا بالنصوص التاريخية في العام 1396، حيث يشار إلى أن فيتوفت الذي كان عاهل دوقية لتوانيا الكبرى أقام في المدينة قلعة للدفاع عنها. وقد احترقت القلعة بجيوش المغول التتار في العام 1431، ثم مات فيتوفت.

وفي القرون التالية وقعت فينيتسا في منتصف العمليات العسكرية المدمرة، وعانت كثيرا منها. ثم شهدت هزيمة التتار في العام 1541، وثورة القوزاق في العام 1651، والحرب الأهلية بين عامي 1648 و1654، وسلسلة من ثورات الفلاحين في 1704 – 1702، وغيرها من الأحداث.

وكذلك أسست القوات الألمانية النازية بالمدينة مع بداية الحرب العالمية الثانية مركزا عسكريا ضخما، كان يعتبر مقر الزعيم أدولف هتلر.

وفينيتسا اليوم مدينة جميلة هادئة، بقيت فيها آثار وتماثيل تاريخية كثيرة تشير إلى الماضي البطولي للمدينة، ومن بينها أطلال مقر هتلر.

وفي فينيتسا أيضا متاحف مختلفة، كمتحف التاريخ المحلي، ومتحف طبيبها الشهير ميكولا بيروهوف، وغيرها.

من بين جامعات ومعاهد فينيتسا يبرز فرع الجامعة الأوروبية، وجامعة العلوم الاقتصادية، وجامعة بيروهوف الوطنية للطب، وهي مقصد الكثير من الطلاب الأجانب سنويا.

يعتمد اقتصاد فينيتسا على الزراعة بشكل رئيس، وكانت قد اشتهرت في العهد السوفيتي بالصناعات الكيميائية والثقيلة والميكانيكية.

ومن أبرز أنواع المواصلات في فينيتسا عربات الترام والحافلات والحافلات الكهربائية، وفيها مطار صغير يستخدم غالبا للرحلات الداخلية.

أوكرانيا برس

العلامات:: 
التصنيفات:: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

يوجد مركز إسلامي تديره جمعية الإسراء الاجتماعية...

هل يوجد مركز اسلامي في مدينة فينيتسا؟
وشكرا

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.