كيري وأولوند وميركل إلى كييف ثم موسكو لبحث أزمة أوكرانيا و سقوط المزيد من القتلى

كيري  إلى كييف  لبحث أزمة أوكرانيا
كيري إلى كييف لبحث أزمة أوكرانيا
نسخة للطباعة2015.02.05

وصل وزير الخارجية الأمريكي إلى العاصمة الاوكرانية كييف يوم الخميس لاجراء محادثات مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو وزعماء الحكومة مع تفاقم الموقف في شرق البلاد حيث تخوض القوات الحكومية معارك مع انفصاليين موالين لروسيا.

وصرح مسؤول كبير في الخارجية الامريكية بأن كيري سيعرب عن دعم واشنطن للجهود الأوكرانية للتوصل الى اتفاق جديد لوقف اطلاق النار.

وقال المسؤول للصحفيين "سيسعى لتأييد جهود الاوكرانيين للعودة الى مفاوضات جادة... وسيقدم دعم الولايات المتحدة لأي اطار دبلوماسي يمكن ان ينجح في هذا السياق."

وقال مسؤولون أمريكيون ان كيري سيعرض مساعدات انسانية اضافية قيمتها 16.4 مليون دولار لمساعدة المدنيين في شرق اوكرانيا.

من جانبه قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند إنه والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل سيسافران إلى كييف يوم الخميس وموسكو يوم الجمعة لإجراء محادثات رفيعة المستوى بشأن اقتراح جديد لإنهاء الأزمة الأوكرانية.

وقال أولوند في مؤتمر صحفي "قررت مع أنجيلا ميركل اتخاذ مبادرة جديدة. سنتقدم باقتراح جديد لحل الصراع يقوم على وحدة الأراضي الأوكرانية."

هذا و قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير يوم الخميس إن أوروبا ستقوم بمسعى جديد للتوصل لحل تفاوضي في شرق أوكرانيا بعد تصاعد القتال بين القوات الأوكرانية والانفصاليين المدعومين من موسكو.

وأضاف للصحفيين بعد اجتماعه بمسؤولين في لاتفيا "نرى أن علينا أن نبذل مسعى جديدا لمحاولة إنهاء العنف. تلك مسؤولية ينبغي علينا أن نضطلع بها."

ولم يتطرق شتاينماير إلى تفاصيل المبادرة الدبلوماسية الجديدة. وكانت جهود وساطة سابقة قد فشلت في إحداث أثر مستمر. ويتوجه شتاينماير إلى بولندا في وقت لاحق يوم الخميس لإجراء محادثات عن أوكرانيا.

ويشعر حلفاء أوكرانيا الغربيون بالقلق من تقدم الانفصاليين في شرق أوكرانيا خلال الأسابيع القليلة الماضية مما حطم وقفا لإطلاق النار بدأ منذ خمسة أشهر.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع شتاينماير قال وزير خارجية لاتفيا إدجارز رينكفيكس إن الاتحاد الأوروبي ككل لن يتخذ موقفا موحدا فيما يتعلق بالأسلحة وإن كل دولة من دوله لها حرية اتخاذ القرارات التي تراها ملائمة.

كما و قال دبلوماسيون يوم الخميس إن حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وافقت على قائمة تضم كيانات جديدة وأفرادا روسا وأوكرانيين موالين لموسكو سيخضعون لعقوبات أوروبية.

وأضاف الدبلوماسيون أن القائمة تشمل 19 فردا من بينهم خمسة روس وتسعة كيانات بينها كيان روسي لكن جميعهم ليسوا أفرادا أو كيانات هامة.

ويجتمع وزراء خارجية دول الاتحاد يوم الاثنين في بروكسل للموافقة على القائمة التي تضاف إلى إجراءات اتخذت العام الماضي.

وذكر دبلوماسيون أن تحفظات الحكومة اليونانية الجديدة تم تجاوزها خلال مفاوضات جرت بين مبعوثي دول الاتحاد الذي يضم 28 دولة. وامتنع مسؤولون يونانيون عن التعقيب.

و في إطار متصل قال متحدث باسم الجيش الأوكراني يوم الخميس إن خمسة جنود أوكرانيين قتلوا في معارك مع الانفصاليين الموالين للروس بشرق البلاد خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

وأعلنت الخسائر الجديدة في الأرواح بينما واصل الانفصاليون هجماتهم على ديبالتسيف التي يمر بها عدد من خطوط السكة الحديد وتقع إلى الشمال الشرقي من مدينة دونيتسك التي تسيطر عليها القوات الحكومية رغم المقاومة الشديدة من المتمردين.

وقال المتحدث باسم الجيش فلاديسلاف سيليزنيوف لرويترز "قتل خمسة من أفراد القوات الأوكرانية وأصيب 29 خلال الأربع والعشرين الساعة الماضية."

وقال مسؤول عسكري آخر إن المتمردين قاموا بمحاولتين خلال الليل لاقتحام مواقع أوكرانية قرب ديبالتسيف وتم صدهم.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022