كوجارا: أوكرانيا تأمل تطبيقا مؤقتا لاتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي

كوجارا: أوكرانيا تأمل تطبيقا مؤقتا لاتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي
أوكرانيا اقترحت على الاتحاد بحث مسألة التطبيق المؤقت لاتفاقية الشراكة
نسخة للطباعة2013.03.11

قال وزير الخارجية الأوكرانية ليونيد كوجارا إن أوكرانيا تأمل تطبيقا مؤقتا لاتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي قبل أن يتم إبرامها.

وأضاف قائلا: "لكي تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ، يجب أن يتم إبرامها من قبل جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وطبعا، من المستحيل أن يتحقق ذلك خلال يوم أو يومين".

وأشار كوجارا إلى أن أوكرانيا اقترحت على الاتحاد بحث مسألة التطبيق المؤقت للاتفاقية حتى تنتهي عملية إبرامها ودخولها في حيز التنفيذ.

وتابع: "يريد الطرف الأوكراني أيضا توسيع نطاق التطبيق المؤقت هذا. فنحن مستعدون لبدء تنفيذ الاتفاقية؛ ليس في المجالات التي تدخل ضمن الاختصاصات الحصرية للاتحاد الأوروبي فحسب، أي فيما يتعلق بتطبيق نظام منطقة التجارة الحرة، بل وفي مجالات السياسة والقضاء والحرية والأمن".

وقال وزير الخارجية إن الاتحاد الأوروبي لا يزال يبحث في هذه المسألة، مضيفا: "بعد أن ينتهي الاتحاد من تحديد موقفه إزاء هذا الموضوع، سيتفق الطرفان عن طريق التشاور الثنائي على مسألة التطبيق المؤقت للإتفاقية".

وعبر كوجارا مجددا عن تفاؤله إزاء توقيع اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في العام 2013، قائلا: "أنا واثق أن استعداد الطرفين لحل جميع المسائل ضمن جدول الأعمال المتبادل سيؤدي إلى تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي بالنسبة للجميع، وستصبح اتفاقية الشراكة آلية فعالة لتنفيذ الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية الشاملة في أوكرانيا، وذلك عبر تكييف تشريع دولة أوكرانيا مع قانون الاتحاد الأوروبي".

يذكر أنه أثناء القمة "أوكرانيا - الاتحاد الأوروبي" أعطى زعماء الاتحاد مهلة لأوكرانيا حتى شهر أيار/مايو، لتتمكن من تنفيذ الشروط ذات العلاقة باتفاقية الشراكة ومنطقة التجارة الحرة، ومعظمها إصلاحية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022