بعد تأجيل لأسباب غامضة.. يانوكوفيتش يجري اليوم زيارة عمل إلى موسكو

بعد تأجيل لأسباب غامضة.. يانوكوفيتش يجري اليوم زيارة عمل إلى موسكو
من لقاء سابق جمع بين الرئيسين يانوكوفيتش وبوتين
نسخة للطباعة2013.03.04

يجري الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش اليوم زيارة عمل إلى موسكو، وهي زيارة كانت مقررة في 18 يناير/كانون الثاني الماضي، إلا أنها تأجلت في اللحظة الأخيرة، بحسب المكتب الصحفي للكرملين.

وأوضح يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي أن تغيير موعد زيارة يانوكوفيتش إلى موسكو أملته "ضرورة القيام بإجراءات إضافية على مستوى الخبراء لإتمام الوثائق المعدة للتوقيع خلال الزيارة".

وكانت وسائل الإعلام الروسية قد نقلت في 18 يناير/كانون الثاني عن "مصدر مطلع" أنه تم إلغاء الزيارة بسبب التباين حول ماهية تعاون أوكرانيا مع الاتحاد الجمركي بين روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان.

وعرضت موسكو مرارا على كييف الانضمام إلى هذا الاتحاد الجمركي مقابل خفض سعر الغاز الروسي بالنظر إلى الصعوبات المالية التي تواجهها أوكرانيا.لكن الرئيس يانوكوفيتش يرفض انضمام أوكرانيا إلى هذا الاتحاد.

إلا أن مسؤولين أوكرانيين بدوا مؤيدين لهذه الفكرة في الأسابيع الأخيرة، مع تعثر العلاقات بين كييف والاتحاد الأوروبي على خلفية سجن رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو منذ عام ونصف.

كما نقلت وكالات الأنباء الروسية عن المصدر المطلع نفسه أن المفاوضات الروسية الأوكرانية تتعثر جراء سعي كييف إلى إيجاد تسوية تتيح استمرار الإفادة من اتفاق شراكة من المقرر توقيعه مع الاتحاد الأوروبي.

وأضاف المصدر أن "الرهانات كبيرة جدا ولا أحد يبدو مستعجلا"، موضحا أن كييف لم تكن راضية عن اقتراحات موسكو.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أنباء موسكو

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022