الاتحاد الأوروبي يشترط "تقدما ملموسا" من أوكرانيا خلال الشهرين المقبلين (فيديو)

الاتحاد الأوروبي يشترط "تقدما ملموسا" من أوكرانيا خلال الشهرين المقبلين
المطالب جاءت خلال قمة أوكرانيا الاتحاد الأوروبي الـ16 في بروكسيل يوم الأمس
نسخة للطباعة2013.02.26

طالب الاتحاد الأوروبي على لسان رئيسه هيرمان فان رومبوي أوكرانيا عبر رئيسها فيكتور يانوكوفيتش بإحراز "تقدم ملموس" في مجال بناء دولة القانون خلال الشهرين المقبلين، "إذا كانت ترغب في تسريع وتيرة التفاوض بين الطرفين بغرض توقيع اتفاقية شراكة تتضمن شقا تجاريا طموحا قبل نهاية العام الجاري.

جاء ذلك خلال قمة أوكرانيا الاتحاد الأوروبي الـ16 في بروكسيل يوم الأمس، في الوقت الذي كانت تتظاهر فيه المعارضة الأوكرانية في العاصمة كييف، التي تضع على رأس مطالبها قضية إطلاق سراح رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو المسجونة بتهمة إساءة استخدام النفوذ، والحريات العامة.

أوليكساندر تورتشينوف القيادي في حزب الوطن المعارض كان يتقدم صفوف المحتجين، ويقول:"مشكلة حكامنا تكمن في أنهم يريدون حيازة المصداقية في الخارج، لكنهم يرفضون وضع حد للقمع في أوكرانيا. أوروبا تنتظر من أوكرانيا أن تتحول إلى دولة دون قمع، دولة ديمقراطية مستقلة".

وتطالب المعارضة الأوكرانية أيضا بالحد من الفساد المستفحل برأيها في أجهزة الدولة.

ويؤكد أوليكساندر بانتشوك الخبير في مركز الإصلاحات السياسية والقانونية في أوكرانيا تفاقم الفساد في بلاده، قائلا: "يستحيل على المحققين الأوكرانيين الوصول إلى أعلى رؤوس الفساد. ومن أجل إعطاء الانطباع بأنهم يقومون بالواجب، يضحون بالذين لا يستطيعون حماية أنفسهم".

هذا ويحاول الاتحاد الأوروبي الضغط على الحكومة الأوكرانية لإبعادها عن روسيا بالتعاون مع الأوكرانيين الموالين للغرب، وذلك باتباع سياسة الترغيب والترهيب، وفق محللين.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

يورونيوز

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022