كاتب أمريكي: تخلي أوكرانيا وغيرها عن الأسلحة النووية سيجعل العالم أكثر أمنا

كاتب أمريكي: تخلي أوكرانيا وغيرها عن الأسلحة النووي سيجعل العالم أكثر أمنا
الرئيس يانوكوفيتش مصافحا الرئيس الأمريكي أوباما في قمة سيؤول
نسخة للطباعة2012.03.28

كتب جراهام أليسون مدير معهد بيلفر للشؤون الدولية في جامعة هارفارد الأمريكية مقالة توقع فيها أن يقف رئيس أوكرانيا أمام باقي القادة في قمة الأمن النووي المنعقدة في عاصمة كوريا الجنوبية سيؤول ليعلن رسميا أن أوكرانيا خالية من الأسلحة النووية والمواد الانشطارية.

وقال الكاتب في مقالته: "بالطبع سيتساءل بعض المشككين: ثم ماذا بعد؟. الأكيد أن مثل هؤلاء المشككين يجهلون التاريخ القريب لبلد مثل أوكرانيا، ويستخفون بما أقدمت عليه!!!".

وأشار أليسون إلى أن أوكرانيا ورثت بعد انهيار الاتحاد السوفييتي في 1991 ثالث أكبر ترسانة نووية في العالم، وهي على مدار السنوات الماضية لم تكتف فقط بالتخلص من الصواريخ النووية بعيدة المدى القادرة على الوصول إلى المدن الأمريكية، والصواريخ قصيرة المدى المستخدمة في ساحة المعارك، بل أيضا أزالت مجمل البنية التحتية للأسلحة النووية التي ورثتها من الاتحاد السوفييتي، واليوم تكمل الخطوة النهائية بالتخلص من المواد الانشطارية التي يمكن استخدامها في تصنيع أسلحة نووية.

واعتبر أن مثل هذه الخطوات التي أقدمت عليها أوكرانيا وغيرها من الدول، سواء في القمة الأولى بواشنطن أو القمة الحالية في سيؤول، ستجعل العالم أكثر أمنا، مبعدة عنه شبح الإرهاب النووي.

وكالات

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022