العلاقات الأوكرانية المصرية تتعرض لاختبار بعد الحكم على أوكراني بالمؤبد في مصر

العلاقات الأوكرانية المصرية تتعرض لاختبار بعد الحكم على أوكراني بالمؤبد في مصر
تعتبر مصر المستهلك رقم 1 للتقنيات النووية الأوكرانية، والمستهلك رقم 3 للقمح الأوكراني
نسخة للطباعة2012.03.26

تتعرض العلاقات المصرية الأوكرانية حاليا لاختبار صعب ودقيق، والسبب هو الحكم بالسجن المؤبد على المواطن الأوكراني إيدوارد تشيكوش في مصر بتهمة محاولة تهريب سلاح وذخائر من إسرائيل.

وقد اعتبرت السفارة الأوكرانية في القاهرة أن الحكم غير عادل، ولا يستند إلى أدلة إدانة، ورأت أن القاضي قد اتخذ الشكل السياسي للأمر.

ورأت أيضا أن الجهات المختصة المصرية "لم تحاول البحث عن الحق في هذا الموضوع"، وتناست تماما العلاقات الودية والتعاون بين مصر وأوكرانيا.

وقال سفير أوكرانيا بالقاهرة يفهين كيريلينكو إن هذا الحكم هو خيبة أمل في تاريخ العلاقات الثنائية مع مصر، خاصة وأن هذا المواطن رجل أعمال مشهور، يعمل في مجال السياحة بمصر منذ 5 سنوات.

وأضاف أن العلاقات المصرية الأوكرانية من شأنها أن تتأثر من هذه التطورات، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري مع مصر بلغ في العام الماضي 1.5 مليار دولار، وبلغ عدد السائحين الأوكرانيين في مصر 870 ألف سائح.

وأوضح أن مصر تعتبر المستهلك رقم 1 للتقنيات النووية الأوكرانية، ورقم 3 للقمح الأوكراني، وتمتد أوجه التعاون بين البلدين إلى كافة المجالات.

وكشف السفير عن عقده لقاءا مع ممثلي وسائل الإعلام في أوكرانيا، تحدث فيه عن الآثار السلبية لهذا الحكم.

واعتبر السفير خلال اللقاء أن استمرار هذه المشكلة سيؤثر على حركة السياحة الأوكرانية في مصر، بالرغم من الجهود التي يبذلها وزير السياحة المصري الذي يزور العاصمة كييف حاليا لتنشيط حركة السياحة إلى مصر.

وقال إن السفارة ستنسق من خلال وزارة الخارجية المصرية لتدخل المجلس العسكري ومجلس الشعب ووزارة العدل، كما ستتوجه إلى جميع منظمات حقوق الإنسان للمساعدة في تحقيق "الحق والعدالة للمتهم".

الصحافة المصرية

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022