قمة في مينسك الأربعاء تجمع زعماء المانيا وفرنسا وأوكرانيا وروسيا لبحث الأزمة الأوكرانية

قمة رباعية في مينسك  لزعماء المانيا وفرنسا وأوكرانيا وروسيا لبحث الأزمة الأوكرانية
قمة رباعية في مينسك لزعماء المانيا وفرنسا وأوكرانيا وروسيا لبحث الأزمة الأوكرانية
نسخة للطباعة2015.02.08

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأحد إنه يعتزم لقاء زعماء المانيا وفرنسا وأوكرانيا في مينسك عاصمة روسيا البيضاء يوم الأربعاء إذا ما اقتربت الأطراف من التوافق على تنفيذ اتفاق السلام في شرق أوكرانيا الموقع العام الماضي.

وذكر بوتين خلال اجتماع مع الكسندر لوكاشينكو رئيس روسيا البيضاء في سوتشي "الحوار مع الزملاء من كييف وبرلين وباريس انتهى للتو. اتفقنا أن نحاول ترتيب اجتماع بهذا الشكل في مينسك.

"سنسعى (الى الاجتماع) في مينسك يوم الأربعاء إذا ما تمكنا ساعتها من الاتفاق على مواقفنا التي كنا نناقشها بشكل مكثف جدا خلال الأيام الماضية."

من جانبه قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو عبر موقعه الالكتروني إنه وزعماء روسيا وفرنسا وألمانيا يتوقعون أن تؤدي محادثاتهم المقررة في مينسك عاصمة روسيا البيضاء يوم الأربعاء إلى "وقف سريع وغير مشروط لإطلاق النار" في شرق أوكرانيا.

وأشار بيان صادر عن إدارة بوروشينكو إلى إحراز تقدم في اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند يوم الأحد.

هذا وقد نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء يوم الأحد عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله إن موسكو تتوقع "قرارات هامة" من الاجتماع المزمع بين قادة روسيا وألمانيا وأوكرانيا وفرنسا في مينسك عاصمة روسيا البيضاء لبحث الأزمة الأوكرانية.

جاءت تصريحات لافروف للصحفيين على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن.

ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيريه الفرنسي فرانسوا أولوند والأوكراني بيترو بوروشينكو والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل يوم الأربعاء في مينسك.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022