بايدن يقول إن أوكرانيا من حقها الدفاع عن نفسها ضد روسيا وستوفر لها أمريكا سبل ذلك

بايدن يقول إن أوكرانيا من حقها الدفاع عن نفسها ضد روسيا
بايدن يقول إن أوكرانيا من حقها الدفاع عن نفسها ضد روسيا
نسخة للطباعة2015.02.07

قال نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم السبت إن واشنطن تريد حلا سلميا للصراع في أوكرانيا لكنه أضاف أن كييف من حقها الدفاع عن نفسها في مواجهة روسيا وأن الولايات المتحدة ستوفر لها سبل القيام بذلك.

وقال بايدن في مؤتمر أمني بميونيخ "اتفق انا والرئيس على اننا يجب علينا الا ندخر جهدا لإنقاذ الأرواح وحل الصراع سلميا. وكما قالت المستشارة (انجيلا) ميركل اليوم إنه أمر يستحق المحاولة."

لكنه أضاف "وعد الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين مرارا بالسلام وارسل دبابات وقوات وأسلحة. ولذا سنواصل تزويد أوكرانيا بالمساعدة الأمنية ليس لتصعيد الحرب لكن للسماح لأوكرانيا بالدفاع عن نفسها."

ومضى يقول "دعوني أكون واضحا .. نحن لا نعتقد أن هناك حلا عسكريا في أوكرانيا. لكن دعوني أيضا أقول وبنفس درجة الوضوح .. نحن لا نعتقد ان روسيا لها الحق في أن تفعل ما تقوم به. نعتقد أن علينا السعي نحو سلام مشرف. نحن نعتقد أيضا أن الشعب الأوكراني له الحق في الدفاع عن نفسه."

من جانبه  قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم السبت إن بلاده لا تعتزم شن حرب على أحد رغم أن نظاما عالميا يملي فيه قائد على الآخرين ما يجب أن يفعلوه لا يناسب موسكو.

وهذه أول تصريحات لبوتين منذ اجتماعه الجمعة مع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لبحث الأزمة الأوكرانية.

وقال بوتين "هناك بوضوح محاولة لعرقلة نمونا بوسائل مختلفة. هناك محاولة لتقويض النظام العالمي القائم... من خلال وجود زعيم بغير منافس يريد أن يبقى على مفهوم إنه مسموح له بكل شىء بينما لا يسمح للآخرين إلا بما يوافق هو عليه ووفق مصالحه."

وقال في اجتماع مع النقابات العمالية في مدينة سوتشي التي تقع في جنوب روسيا "هذا النظام العالمي لا يناسب روسيا... لكننا لن نشن حربا على أحد. نحن سنتعاون مع الجميع."

وتتهم كييف والغرب موسكو بإذكاء التمرد الموالي لروسيا في شرق أوكرانيا وتزويد الانفصاليين بأسلحة ومقاتلين وهو ما تنفيه موسكو.

وكرر بوتين القول بأن العقوبات التي فرضت على روسيا لدورها في أزمة أوكرانيا لا جدوى منها. وقال "في نهاية المطاف أعتقد أن العقوبات لن تحقق السعادة لأحد ومن الواضح أنها لا يمكن أن تكون فعالة بالنسبة لدولة مثل بلادنا رغم أنها تسبب ضررا ما لنا. ويجب أن نفهم هذا ونزيد مستوى سيادتنا بما في ذلك في مجال الاقتصاد."

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022